تتسبب المياه البيضاء في العين في العديد من المتاعب للشخص المصاب بها، وتؤثر على مستوى رؤيته بدرجة كبيرة، وفي حالة عدم تلقي العلاج المناسب لها قد تؤدي إلى فقدان النظر كلياً، إذا فما هي اسباب المياه البيضاء في العين وما أعراضها؟

اسباب المياه البيضاء في العين

اسباب المياه البيضاء في العين كثيرة ومختلفة، بعضها يمكن الوقاية منها وبعضها واقع لا محالة ولا يمكن تجنبه، مثل:

التقدم بالعمر

من أهم اسباب المياه البيضاء في العين هي تقدم عمر المريض، خاصةً وإن تجاوز الخمسين، عندها تبدأ الروابط الموجودة في عدسة العين في الضعف والتفكك متسببة في ظهور أعراض المرض.

الإصابة بداء السكري

لمرض السكري العديد من الآثار الجانبية والمضاعفات على صحة المريض، وهو من مسببات علاج المياه البيضاء في العين، إذ يتسبب داء السكري في تضرر الأوعية الدموية في العين وزيادة الضغط داخلها فتصاب العدسة بالإعتام وتكون المياه البيضاء فيها.

ارتفاع ضغط الدم

يتسبب مرض ارتفاع ضغط الدم في احتباس السوائل داخل أنسجة الجسم المختلفة، ومنها أنسجة العين، وبالتالي يزداد الضغط داخل أوعية العين فتضرر بشدة، وبعد فترة تظهر أعراض الإصابة بالمياه البيضاء في العين.

الإصابة الوراثية

العامل الوراثي سبب مهم من اسباب المياه البيضاء في العين وانتشارها بين الأجيال المتتابعة، إذ يمكن انتقاله من أحد أفراد العائلة المُصاب به -خاصةً وإن كان أحد الأبوين- إلى الأبناء.

الحوادث المختلفة

إصابة العين بجسم حاد قد يؤدي إلي تضرر سطح القرنية أو تمزقه مثل اعراض القرنية المخروطية وبالتالي تتضرر الأغشية الداخلية للعين، ويتحلل السائل الهلامي الموجود بها، وتبدأ أعراض المياه البيضاء في العين في الظهور شيئاً فشيئاً بعد الحادث.

التعرض للإشعاع

في حياتنا اليومية يمكن أن نتعرض للإشعاعات المختلفة التي تضر بصحة الجسم كالتعرض للأشعة فوق البنفسجية لفترة طويلة أو الأشعة السينية في أجهزة التصوير الطبية وغيرها، وتؤثر تلك الإشعاعات على أنسجة العين وهي سبب قوي من اسباب المياه البيضاء في العين.

تناول بعض الأدوية

تناول الأدوية الطبية خاصةً أدوية الكورتيزون والمداومة عليها فترة طويلة أحد أهم اسباب المياه البيضاء في العين.

التدخين بشراهة

والذي يؤثر بشكل كبير على أغشية العين الحساسة، ويزيد التهابها ويجعلها أكثر عرضة للإصابة بالمياه البيضاء بثلاثة أضعاف المعدل الطبيعي.

كل من الأسباب والعوامل السابق ذكرها يتسبب في ضعف النظر وتشوش الرؤية وظهور أعراض المياه البيضاء بشكل تدريجي، فما هي أعراض المياه البيضاء؟

تعرف على: ماهي تكلفة عملية المياه البيضاء

كيف تعرف اسباب المياه البيضاء علي العين

تتضمن أعراض المياه البيضاء في العين ما يلي:

• تشوش الرؤية
  • صعوبة تحديد الأشياء الصغيرة.
  • صعوبة الرؤية الليلية.
  • تغير لون بؤبؤ العين بمرور الوقت.
  • رؤية مزدوجة في إحدي العينين أو كلتيهما (وهي تكون صورتين لنفس الشئ في ذات الوقت).
  • التحسس من الإنارة الساطعة أو ضوء الشمس والبقاء في النور الخافت لفترات طويلة.
  • مع مرور الوقت يصبح الوضع أكثر صعوبة، وقد يصل إلي عدم القدرة على تمييز الأشياء والأشخاص.

اسباب المياه البيضاء في العين متعددة ويمكن علاجها بسهولة في المراحل الأولى من الإصابة ولكن كلما تقدمت الحالة كلما صعب علاجها لذلك ننصحك بالتوجه إلى الطبيب واستشارته فور ظهور أعراض الإصابة بالمياه البيضاء في العين.

معلومات اخرى قد تهمك

اسباب الحول في العين