تنقسم العين لعدة أجزاء منها القرنية و القزحية والعدسة والشبكية، وتعتبر الشبكية من الأجزاء الأكثر أهمية في العين، والتي تتسبب مشاكلها في ضعف الإبصار الشديد أو انعدامه مثل ظهور اعراض التهاب شبكية العين.

دعونا نسلط الضوء في هذا المقال على أحد أمراض العين وهو التهاب الشبكية، مع التعرف على أهم أسبابه وكيفية الوقاية منه، إلى جانب الإشارة إلى أهم علامات التهاب شبكية العين.

ما هي مكونات شبكية العين؟ وما هي أهميتها؟

كما أكدنا من قبل، تعتبر الشبيكة الجزء الأهم في العين، وهي تتكون من مجموعة الأنسجة العصبية التي تستقبل الضوء وتحوله إلى نبضات تنتقل عبر العصب البصري إلى المخ.

ما هو التهاب شبكية العين؟

اعراض التهاب شبكية العين أو ما يسمى علميًا بـ”التهاب الشبكية الصباغي أو التلوني” هو أحد أمراض العيون الوراثية نادرة الحدوث والتي تتدهور فيها شبكية العين بالتدريج.

لم يكتشف الأطباء حتى الآن أسباب أخرى للإصابة بهذا المرض غير العوامل الجينية، لذا ينبغي الحذر إذا ما كان للفرد أي أقارب أُصيبوا مٌسبقًا بهذه المشكلة، الأمر الذي يستدعي الخضوع الدوري إلى فحوصات العين طبقًا لتوجيهات الطبيب.

ما هي أعراض التهاب شبكية العين؟

تتضمن اعراض التهاب شبكية العين الصباغي:

  1. ضبابية الرؤية.
  2. تدهور الرؤية تدريجيًا.
  3. إعتام مؤقت في عدسة العين.
  4. عدم رؤية الألوان بوضوح.
  5. ارتخاء الجفون.
  6. كسل في العين.
  7. رؤية هالات حول الأضواء.

علامات التهاب شبكية العين الصباغي قد تتشابه مع بعض أمراض العيون الأخرى، لذلك فلا داعي لتأخير فحص العين عند ملاحظة وجود أي من تلك الأعراض لتجنب مختلف العواقب الوخيمة التي تؤثر على صحة الشبكية بالسلب فيما بعد.

تعرف ايضاً: اعراض انفصال شبكية العيون

كيفية تشخيص التهاب الشبكية الصباغي

بعد ظهور اعراض التهاب شبكية العين الصباغي، يذهب المريض إلى الطبيب لتشخيص الحالة بالطرق التالية:

1- الفحص الإكلينيكي للعين

الخطوة الأولى هي الفحص الإكلينيكي على العين للتأكد من التهاب الشبكية، وفي أغلب الحالات لا يكون هذا الكشف كافي لذلك يعتمد الأطباء على التقنيات التي سيتم سردها في السطور اللاحقة.

2- منظار العين

يطلب الطبيب من المريض وضع قطرات في العين لتوسيع الحدقة من أجل ظهور الشبكية بوضوح واكتشاف ما إذا كان هناك على سطحها أي بقع داكنة، وهو ما يشير إلى التهاب الشبكية الصباغي.

3- اختبار مجال البصر

ينظر المريض إلى نقطة محددة، وخلال فترة النظر تبدأ بعض الأضواء في الظهور على الجانبين، وحينها يتطلب من المريض الضغط على زر محدد حتى يتمكن الجهاز من القيام بطباعة خريطة لمدى الرؤية.

4- مخطط الشبكية الكهربائي

بعد تشخيص اعراض التهاب شبكية العين يقوم طبيب العيون بوضع عدسات لاصقة على العين ومن ثم يحدد مدى استجابة العين للضوء.

تعرف على: عملية انفصال الشبكية بالليزر

ما هو علاج التهاب شبكية العين؟

يُمكن علاج التهاب شبكية العين بإحدى الطرق التالية:

  • علاج التهاب شبكية العين بالأدوية عن طريق في محاولة لمعالجة خلل الألوان وتحسين مجال الرؤية.
  • ارتداء عدسات طبية شمسية لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • التدخل الجراحي عن طريق زرع الشبكية أو استبدال الخلايا التالفة بخلايا جديدة.

هل يمكن علاج التهاب الشبكية بالأعشاب؟

يعتقد الكثيرون أنه يمكن علاج اعراض التهاب شبكية العين بالأعشاب، وقد ظهرت بعض التقارير الغير معتمدة أن بعض الأعشاب تساهم في علاج تلك المشكلة مثل الشمر والشاي الأخضر وورق العنب وأوراق السبانخ وغيرها من الأعشاب.

وبحسب الأبحاث العلمية فلا يوجد ما هو مؤكد في هذا الشأن، فلم تثبت أي من الدراسات مدى فاعلية هذه الأعشاب في العلاج.

ينصح مركز “أوبتيمستيك” افضل مركز لعلاج العيون بضرورة إجراء فحص قاع العين دوريًا لاكتشاف أي مشكلة في العين مبكرًا وعلاجها، وللمزيد من المعلومات عن طرق علاج الشبكية، يُرجى الاتصال بأرقامنا الموضحة في موقعنا.