يتساءل الكثيرون: “ما هي اعراض المياه البيضاء فى العين؟”. إنهم يعتقدون أن بمعرفتهم إجابة ذلك السؤال يستطيعون إنقاذ أنفسهم بالتوجه لطبيب العيون وعمل الفحوصات اللازمة. لكن مهلًا! قبل أن نخبرك بالأعراض عليك أن تعرف أكثر عن مرض المياه البيضاء فى العين، لنُتابع القراءة…

المياه البيضاء فى العين ماهي؟

تُعرف المياه البيضاء فى العين بأنها حالة تُصيب عدسة العين الشفافة وتؤدي لإعتامها مما يجعل الرؤية ضبابية، فتزداد صعوبة القراءة أو قيادة السيارة – خاصةً في الليل – أو رؤية وجوه الأشخاص بوضوح.

أسباب ظهورها

قبل أن نُشير إلى اعراض المياه البيضاء فى العين، سنخبرك ببعض الأسباب والعوامل التي ترفع من نسبة الإصابة بالمياه البيضاء في العين:

• التقدم في السن.
  • التدخين.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • مرض السكري.
  • وجود تاريخ عائلي من إعتام عدسة العين.
  • شُرب الكحوليات بكثرة.
  • التعرض المستمر لأشعة الشمس الضارة في أوقات الذروة.
  • تناول أدوية الكورتيزون لفترة طويلة.

تعرف ايضاً: ما الفرق بين الليزك والفيمتوليزك

اعراض المياه البيضاء فى العين

تؤثر المياه البيضاء على جودة الرؤية لدى المريض، فتظهر بعد الأعراض التي تُنبه المريض لـ وجود مياه بيضاء على العين، هذه الأعراض تشمل:

• رؤية ضبابية.
  • مشكلة في الرؤية ليلًا.
  • رؤية الألوان باهتة.
  • زيادة الحساسية للضوء.
  • رؤية هالات محيطة بالأضواء.
  • ازدواج الرؤية في العين المصابة.
  • الحاجة إلى تغيير النظارات الطبية باستمرار.

تُرى هل تختلف علامات المياه البيضاء فى العين عند البالغين عن أعراض الماء الأبيض في العين عند الأطفال؟ سوف نُبيّن ذلك من خلال الفقرة التالية.

أعراض الماء الأبيض في العين عند الأطفال

تتشابه اعراض المياه البيضاء فى العين عند الأطفال والبالغين، في النقاط التالية نُشير إلى أهم الأعراض التي تظهر على الأطفال عند إصابتهم بالمياه البيضاء:

• قد يبدو بؤبؤ العيد أبيضًا عند تسليط ضوء كشاف عليه.
  • تتحرك العين بحركات غير منتظمة ولا يمكن السيطرة عليها (تسمى رأرأة).
  • رؤية غائمة أو ضبابية.
  • رؤية هالات حول الضوء.

ماذا بعد ظهور اعراض وجود مياه بيضاء في العين؟

يضع الطبيب قطرات مُوسعة لحدقة العين للمريض قبل البدء في طرق إحدى طرق الفحص التالية للوصول للتشخيص الصحيح:

• فحص المصباح الشقي – Slit Lamb:
    وهو عبارة عن ميكروسكوب يُكبّر أنسجة العين، فيستطيع الطبيب رؤية تفاصيل العدسة بوضوح لاكتشاف وجود أي عتامة بها.
  • فحص قاع العين والشبكية:
    يفحص الطبيب الجزء الخلفي للعين للكشف عن إصابة العين بأي أمراض أخرى.

علاج المياه البيضاء فى العين؟

يتم علاج المياه البيضاء جراحيًا، عن طريق إزالة العدسة المُعتمة واستبدالها بعدسة شفافة صناعية تُختار حسب مشاكل النظر التي يُعاني منها المريض ودرجة إعتام العدسة الطبيعية، فيتخلص المريض من اعراض المياه البيضاء فى العين وتتحسن كفاءة رؤيته تدريجيًا بعد عملية زراعة العدسات.

عملية زراعة العدسات في العين عملية ناجحة وآمنة تمامًا، وساهمت في استعادة أمل الرؤية السليمة للكثير من مرضى المياه البيضاء.

طرق الوقاية من وجود مياه بيضاء في العين

لتقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، عليك الالتزام بالتعليمات التالية:

1. حماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية بارتداء النظارات الشمسية.
  2. إجراء فحوصات منتظمة للعين.
  3. الحفاظ على مستويات طبيعية للسكر وضغط الدم قدر الإمكان، والمتابعة مع الطبيب المختص.
  4. الانقطاع عن التدخين.
  5. تناول الفواكه والخضراوات التي تحتوي على مضادات الأكسدة.
  6. الحفاظ على وزن صحي.

بعد أن أوضحنا اعراض المياه البيضاء فى العين، ننصحك ألا تستخف بها وتتوجه فورًا لطبيب عيون متخصص لإجراء الفحوصات اللازمة والاطمئنان على صحة عينيك لتفادي أي مضاعفات للمياه البيضاء والحفاظ على بصرك.

عيادة اوبتيمستك تضم مجموعة من أكفأ جراحي و أطباء العيون في مصر، مسؤوليتهم الأولى تقديم أفضل خدمة طبية لكل مريض باستخدام أحدث التقنيات الطبية في مجال طب وجراحة العيون، ندعوك للتواصل معنا وزيارتنا في أقرب وقت فور شعورك بأي مشكلة في عينيك.