ما هي اعراض انسداد القناة الدمعية؟ سؤال يجعلنا نطرح أسئلةً أخرى..فمثلًا، هل شاهدت يومًا ما دموع طفلك تجتمع عند زاوية عينيه أثناء البكاء أو رأيت دموعه تنهمر بغزارة؟

إن كانت إجابتك “نعم”، فطفلك قد يكون مصابًا بـ انسداد القناة الدمعية. في إطار هذا المقال نوضح لكَ أهم ما يخص اعراض انسداد القناة الدمعية للاطفال وطرق علاجه.

آلية تصريف الدموع؟

قبل أن نُشير إلى اعراض انسداد القناة الدمعية أو أسبابه، علينا معرفة آلية تصريف الدموع لنفهم جيدًا تفاصيل ذلك المرض جيدًا:

  • تُفرَز الدموع من الغدد الدمعية الموجودة في الجفن العلوي للعين.
  • تنتشر تلك الدموع على سطح العين ثم تتجمع عند زاوية العين (مدمع العين).
  • تنتقل الدموع عبر قنوات صغيرة إلى الكيس الدمعي الموجود بجانب الأنف لتُصَّرف عبر القناة الدمعية الأنفية.
  • يُعاد امتصاص الدموع مجددًا، وتتكرر الخطوات.

أسباب ظهور اعراض انسداد القناة الدمعية للاطفال؟

ينتشر انسداد القناة الدمعية بين مختلف الأعمار، لكنه يشيع بمعدل أكبر بين الأطفال والرُضّع (حديثي الولادة) لأحد الأسباب الآتية:

  • السبب الأكثر شيوعًا لـ انسداد مجرى الدمع عند الاطفال حديثي الولادة هو خلل الصمام الموجود في نهاية القناة الدمعية الأنفية (صمام هاسنر-Hasner’s Valve).
  • قد يكون السبب خلقيًا، فيولد الطفل بقناة دمعية مسدودة.
  • الالتهاب والخُراجّات، حيث يؤثر الالتهاب والتورم أو ظهور الخراجات على تصريف الدموع في العين، مما يزيد من احتمال انسداد مجرى الدمع.

بعد أن وضحنا أشهر أسباب انسداد القناة الدمعية عند الاطفال الرضع، دعونا نُسلط الضوء على اعراض انسداد القناة الدمعية

اعراض انسداد القناة الدمعية عند الاطفال الرضع

الانتباه لأعراض أي مرض في الوقت المناسب هو الخطوة الأولى للبدء في خطة العلاج مثل علاج تلف الشبكية للاطفال، من خلال النقاط التالية، سوف نُشير إلى أهم اعراض انسداد القناة الدمعية للاطفال:

  1. إفراز الدموع بغزارة.
  2. تجمُّع الدموع عند رُكن العين (زاوية العين)، حيق تبدو عين طفلك رطبة أو لامعة.
  3. احمرار العين (نتيجة فرك طفلك لعينيه).
  4. إفرازات صديدية من العين.
  5. ضبابية الرؤية.
  6. الرغبة الشديدة في حك العين نتيجة الألم.

هكذا نكون وضحنا أشهر اعراض انسداد القناة الدمعية عند الرضع. بعد ظهور الأعراض، من الضروري التوجّه إلى طبيب العيون لتشخيص حالة طفلك اذا كان يعاني من هذا المرض او من مرض اخر مثل اعتلال الشبكية للاطفال المبسترين والبدء في العلاج، وهذا ما نستفيض في الحديث عنه خلال الفقرات التالية.

كيفية تشخيص انسداد القناة الدمعية للاطفال؟

أولاً: ضع في اعتبارك أن العديد من الأطفال حديثي الولادة لا يبدأون في البكاء حتى يبلغوا من العمر حوالي أسبوعين أو أكثر، لذلك قد لا تلاحظ أيّ من اعراض انسداد القناة الدمعية في تلك المرحلة.

إن لاحظت أحد الأعراض السابق ذكرها، يمكنك التوجه لإجراء اختبار اختفاء صبغة الفلورسين، وخطواته كالآتي:

  • يضع الطبيب صبغة الفلورسين في عين طفلك.
  • بعد خمس دقائق، يُستخدم ضوءٌ مخصص لمعرفة ما إذا كانت الصبغة كلها قد اختفت عن طريق تصريفها عبر القنوات الدمعية الأنفية أم لا.
  • إذا تراكمت الصبغة، فمن المحتمل أن تكون القناة الدمعية لطفلك مسدودة.

طرق علاج انسداد مجرى الدمع عند الاطفال الرضع؟

غالبًا تختفي اعراض انسداد القناة الدمعية دون أي علاج خلال السنة الأولى من عمر طفلك، أمّا في بعض الحالات يلجأ الطبيب داخل مركز علاج العيون إلى التدخل الجراحي بعملية لـ فتح مجرى الدمع وتوسيعه عن طريق عمل فتحة صغيرة في القناة الدمعية لإعادة تصريف الدموع.

أخيرًا عند ملاحظة أعراض أي أعراض على عيني طفلك، ندعوك للتوجه لـ اوبتيمستك كلينك، التي تضم مجموعة من أمهر أطباء العيون هدفهم الأول هو تقديم خدمة طبية مميزة بدايةً من التشخيص إلى العلاج.