ؤثر انفصال الشبكية على قدرة الفرد على الرؤية بوضوح، ويزداد الضرر كلما أهمل المريض فكرة تلقي العلاج، لذا فمن الضروري زيارة الطبيب عند ظهور اعراض انفصال الشبكية فى العين حتى لا يفقد المريض بصره بالكلية، في هذا المقال نوضح علامات انفصال الشبكية وكيفية تشخيصها وطرق علاجها.

عوامل ظهور اعراض انفصال الشبكية

تؤدي بعض العوامل الطبيعية مثل كبر السن وبعض الحالات المرضية إلى ظهور اعراض انفصال الشبكية، لذا ينبغي على المرضى الحذر من التعرض لأسباب الإصابة بهذه المشكلة، والتي تتمثل في:

  1. العامل الوراثي.
  2. انفصال سابق في الشبكية.
  3. الإصابة بقصر النظر الشديد.
  4. التعرض المسبق لجراحة في العين مثل: عملية المياه البيضاء.
  5. الإصابة ببعض الأمراض، مثل: مرض السكري أو الالتهابات أو أي أمراض أخرى تؤثر على العين.
  6. التقدم في العمر.

اعراض انفصال الشبكية بالعين

يعتقد البعض أن انفصال الشبكية يسبب ألمًا شديدًا وهو ما يستبعده الطبيب بالنسبة لمرضى الانفصال، كما يوضح أنها تظهر على هيئة:

  • تشوش الرؤية.
  • فقدان القدرة على الرؤية الجانبية.
  • الإحساس بوجود عوائم أو خيوط في مجال الرؤية.
  • رؤية وميض ضوئي مفاجئ عند النظر إلى الجانب.

تنبه علامات انفصال الشبكية بالعين المريض بضرورة زيارة الطبيب اول مركز علاج العيون في أقرب وقت للحصول على العلاج المناسب ومن ثم متابعته حتى يُشفى تمامًا.

هل تظهر اعراض انفصال الشبكية في كلتا العينين؟

يفضل أطباء العيون فحص كلتا العينين حتى وإن ظهرت الأعراض في إحداهما فقط.

كيفية فحص انفصال الشبكية

يوضح الطبيب أن ضرورة الفحص تتمثل في التفريق بين اعراض تلف شبكية العين وانفصال الشبكية إذ تتشابه كلتا الحالتين كثيرًا. يجري الطبيب العديد من الفحوصات للتأكد من ضغط العين ومستوى الرؤية وقدرة المريض على رؤية الألوان، ومن أهم تلك الفحوصات:

  • فحص شبكية العين:
    يستخدم الطبيب مصدرًا للضوء وعدسات خاصة لرؤية الأجزاء الخلفية في العين خاصة الشبكية، بالتالي يحصل على صورة تفصيلية توضح إذا ما كانت توجد ثقوب في الشبكية أو تمزقات، ومعرفة ما إذا كان هناك انفصال في الشبكية أم لا.
  • تصوير الشبكية بالموجات فوق الصوتية:
    يلجأ الطبيب إلى هذا الفحص إذا ما وُجد نزيف بالعين يؤثر على الشبكية.

التدخل الجراحي لعلاج شبكية العين

بعد إجراء الفحص، يوضح الطبيب للمريض أن التدخل الجراحي هو أفضل علاج لانفصال شبكية العين، إذ يتم اختيار الإجراء الجراحي الأفضل لحالة المريض من بين الإجراءات التالية:

تثبيت الشبكية الهوائي:
تجرى هذه العملية عبر حقن فقاعة هواء أو غاز في الجسم الزجاجي للعين، وعند وضعها في المكان الصحيح تدفع الشبكية على جدار العين مانعةً السوائل من التدفق خلفها. ينصح الطبيب المرضى الخاضعين إلى عملية تثبيت الشبكية الهوائي بالبقاء في وضعية معينة خلال الأيام التالية للعملية حتى تظل الفقاعة في مكانها الصحيح وتثبت الشبكية على الجدار.

جراحة حزام الصلبة:
في هذه العملية يخيط الطبيب جزءًا من مادة السيليكون بالصلبة – الجزء الأبيض من العين-، ويساعد هذا الإجراء في تقليل قوة الجسم الزجاجي في سحب الشبكية وزيادة الانفصال.

استئصال الجسم الزجاجي:
يفصل الطبيب الجسم الزجاجي فيما يعرف بـ عملية استئصال الجسم الزجاجي عن أي أنسجة تسحب الشبكية، بعد ذلك يحقن هواءًا أو غازًا أو زيت السيليكون حتى يعيد الجسم ملء مكان الجسم الزجاجي.

يمكنك التواصل مع أرقام عيادة أوبتيمستك الموضحة على الموقع عند الشعور بأي من اعراض انفصال الشبكية، إذ تضم العيادة نخبة من أطباء العيون ذوي الخبرة في علاج شبكية العين وإجراء العمليات الجراحية المختلفة.