يهتم مرضى السكري بمعرفة اعراض واسباب اعتلال الشبكية السكري، لا سيما بعد أن يُخبرهم الأطباء أنهم معرضون للإصابة بأمراض العيون إن لم يُحافظوا على معدلات السكر (الجلوكوز) في الدم باتباع نظام غذائي محدود الكربوهيدرات، وتناول الأدوية وجرعات الأنسولين في مواعيدها المُحددة.

في هذا المقال نتعرف على أهم اعراض واسباب اعتلال الشبكية السكري، وكذلك طرق علاجه.

اعراض واسباب اعتلال الشبكية السكري

تُبطن الشبكية الجزء الخلفي من عين الإنسان، وتتكون من مجموعة من الخلايا المُستقبلة للضوء والخلايا العصبية والعصب البصري، وهي مسؤولة عن استقبال المعلومات الضوئية ثم تحويلها إلى إشارات عصبية وإرسالها إلى الدماغ -بواسطة العصب البصري- لتتم ترجمة تلك المعلومات إلى صورٍ مرئية واضحة يراها الإنسان.

تتأثر شبكية العين -كأي جزء في جسم الإنسان- بالأمراض المزمنة، أبرزها داء السكري، الذي يتسبب في رفع معدلات الإصابة بمرضٍ يُسمى “اعتلال الشبكية السكري” ويُعد من أشهر مضاعفات مرض السكري.

تُرى ما هي اعراض واسباب اعتلال الشبكية السكري؟ وكيف يُمكن علاجه والسيطرة عليه؟ إليك التفاصيل.

اسباب اعتلال الشبكية السكري

لنفهم معًا اسباب اعتلال الشبكية السكري:

  1. تصل الإمدادات الدموية إلى شبكية العين عبر مجموعة من الأوعية الدموية الدقيقة.
  2. مع وجود ارتفاع مستمر في مستوى سكر الجلوكوز في الدم، تتلف تلك الأوعية الدموية مؤديةً إلى الإصابة باعتلال الشبكية السكري.
  3.  كما يمكن أن يتطور المرض وتنمو بعض الأوعية الدموية غير الطبيعية، ما يؤدي إلى الإصابة بدرجة متقدمة من درجات اعتلال الشبكية السكري.

درجات اعتلال الشبكية السكري

لنوضح النقطة الأخيرة.. تنقسم درجات تلف الأوعية الدموية الموجودة في الشبكية إلى ثلاث مراحل، تشمل:

اعتلال الشبكية غير التكاثري (المُبكِّر )

سُمي هذا النوع من اعتلال الشبكية بـ “غير التكاثري” لأن الإصابة به لا تؤدي إلى تحفيز نمو أوعية دموية غير طبيعية في الشبكية.

إلام تؤدي الإصابة به إذًا؟ عند إصابة الشخص بداء اعتلال الشبكية السكري غير التكاثري، تتلف الأوعية الدموية الموجودة في الشبكية وتضعف جدرانها، وبعض الأوعية الدموية الأخرى يتسع قطرها،

ما يؤدي في النهاية إلى تسرَّب الدم والسوائل إلى الشبكية (أي حدوث نزيف في العين)، وعندما يتراكم الدم والسوائل على الشبكية، تنخفض مستويات الرؤية ومن ثم قد يؤدي الى ظهور اعراض التهاب شبكية العين.

اعتلال الشبكية التكاثري (المُتقدِّم)

اعتلال الشبكية التكاثري هو النوع الأكثر خطورة، أتذكرون تلك الأوعية الدموية التي ضعفت جدرانها وتلفت؟ إنها في هذا النوع تنغلق أو تنسد تمامًا، الأمر الذي يؤدي إلى تكاثر ونمو أوعية دموية جديدة غير طبيعية وضعيفة في شبكية العين.

يؤدي نمو الأوعية الدموية غير الطبيعية إلى ما يلي:

  • تكوُّن نسيج نُدبي يتسبب في انفصال شبكية العين عن قاع العين.
  • تسرُّب الدم إلى الجزء السائل الموجود أمام الشبكية، ألا وهو الجسم الزجاجي.
  • بينما إذا كانت الأوعية الدموية الجديدة تُعيق تدفق سائل العين وتصريفه، فإن ذلك سوف يؤدي إلى تراكم السوائل داخل العين وزيادة الضغط داخلها، ما يؤدي إلى تلف العصب البصري.

نستكمل حديثنا عن اعراض واسباب اعتلال الشبكية السكري بذكرنا لأهم الأعراض التي تُشير إلى الإصابة باعتلال الشبكية السكري.

إقرا ايضاً: انواع عمليات انفصال شبكية العين

ما هي اعراض اعتلال الشبكية السكري؟

تتمثل اعراض اعتلال الشبكية السكري -بوجهٍ عام وبصرف النظر عن درجة الاعتلال- في الآتي:

  1. تشوش الرؤية.
  2. انخفاض مستوى الإبصار تدريجيًا.
  3. وجود مناطق عمياء في مجال الرؤية (مناطق سوداء).
  4. ظهور نقط سوداء في مجال الرؤية تُسمى “الذبابة الطائرة”، ويزداد عدد تلك النقط مع تطور الحالة وتسرُّب المزيد من الدم داخل العين.

اعراض بداية اعتلال الشبكية السكري

قد لا تظهر على المريض أي أعراض تتعلق بتغير مستوى الرؤية في بداية الإصابة بالمرض، لأن الأوعية الدموية التالفة قد تنزف كمية طفيفة من الدم في البداية، وأول الظاعراض التي يُمكن ملاحظتها هو التغيُّرات البصرية، مثل تشوش الرؤية,

اعراض اعتلال الشبكية السكري التكاثري

تشمل اعراض اعتلال الشبكية السكري التكاثري ظهور البقع السوداء في مجال الرؤية فجأةً، كما يرى المريض الأجسام الموجودة حوله مشوهة وغير واضحة، وقد يتطور الأمر ويصل إلى فقدان البصر.

كان ذلك كل ما يتعلق بـ اعراض واسباب اعتلال الشبكية السكري تُرى كيف يُمكن علاجه والوقاية منه؟

إقرأ ايضاً: تعليمات ما بعد عملية انفصال الشبكية

كيفية علاج اعتلال الشبكية السكري ؟

تعتمد استراتيجية العلاج على درجة اعتلال الشبكية، ويمكن أن تتضمن:

  • العلاج بالليزر لإيقاف النزيف وغلق الأوعية الدموية التي تنزف.
  • العلاج بالحقن المُباشر في العين، من خلال حقن أدوية تُوقف نمو الأوعية الدموية غير الطبيعية وتمنع تكاثرها.
  • عملية استئصال الجسم الزجاجي، تهدف إلى إزالة السائل الموجود أمام العين واستبداله بالغاز أو زيت السيليكون مؤقتًا إلى أن يستبدل الجسم تلك المواد بسائل العين الطبيعي.

طرق الوقاية من اعتلال الشبكية السكري ؟

تتلخص طرق الوقاية من ذلك المرض في مراقبة مستويات سكر الجلوكوز في الدم، والحرص على تناول أدوية السكري بانتظام لمنع ارتفاع مستوى الجلوكوز لفترات طويلة، هذا إلى جانب الامتناع عن التدخين لأنه يؤدي إلى زيادة احتمال الإصابة بمضاعفات السكري، ويؤثر سلبيًّا على صحة الأوعية الدموية,

تعرفنا في مقالنا اليوم بعنوان “اعراض واسباب اعتلال الشبكية السكري” على سبب اعتلال الشبكية السكري، وأهم العلامات التحذيرية التي تُشير إلى الإصابة به، كما وضحنا باختصار أهم طرق علاجه وكيفية الوقاية منه.