يحتار المرضى الذين يعانون مشكلة في الإبصار بين أنواع عمليات العيون المختلفة مثل الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل، ويصعب عليهم تحديد الفرق بین الفیمتو لیزك والفیمتو سمایل أفضل عملية تساعدهم في استرجاع القدرة على الرؤية مجددًا،

ولتوضيح الفرق بين الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل -أشهر عمليتين للعين تساعدان على علاج مشاكل الرؤية المشوشة- ينبغي عليك قراءة المقالة التالية بتمعن.

هل الفيمتو ليزك اوالفيمتو سمايل يناسبك؟

يظهر الفرق بین الفیمتو لیزك والفیمتو سمایل في عمر المرشح المناسب للخضوع لكلا العمليتين، إذ يقبل الطبيب أعمار الأفراد بداية من ال18 عامًا فأكثر عند إجراء عملية الفيمتو ليزك، بينما يشترط على المريض الخاضع لعملية الفيمتو سمايل أن يبلغ 22 عامًا فأكثر.

من حيث مقياس النظر

كما يشترط الطبيب في الفيمتو سمايل أن يعاني المريض من قصر النظر وأن يبلغ مقدار النقصان في قياس العين من 1 إلى 8 درجات بالإضافة إلى عدم الشكوى من أعراض اللابؤرية.

أوجه الشبه بين العمليتين

  • ينبغي أن يظل قياس عين المريض ثابتًا لمدة عام على الأقل وألا ينقص عن ذلك.
  • عدم وجود أي مشاكل أو أمراض في قرنية العين.

الحالات غير المرشحة لعمليات الليزك

لا يسمح الطبيب لبعض المرضى بالخضوع إلى أي من العمليتين كي لا تحدث مضاعفات جانبية غير مرغوبة، ومن أهم تلك الحالات المرضية:

  • جفاف العين.
  • الجلوكوما أو المياه الزرقاء.
  • الإصابة بفيروس الهربس البسيط والهربس النطاقي.
  • التهاب قزحية العين.
  • الإصابة بالقرنية المخروطية.
  • طول النظر الشيخوخي.

إن كنت تعاني من إحدى الأمراض السابقة فينبغي عليك زيارة الطبيب  او مركز علاج العيون لفحص العين ومعرفة الفرق بین الفیمتو لیزك والفیمتو سمایل ومن ثم تحديد الافضل لك وتلقي العلاج المناسب لحالة عينك.

ما الفرق بین الفیمتو لیزك والفیمتو سمایل ؟

يوضح الطبيب أن الفرق بين الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل يظهر بارزًا في قدرة الفيمتو ليزك على علاج حالات قصر النظر وطول النظر و عملية المياه البيضاء بالليزر، كما يمكنها علاج مرضى اللابؤرية (الانحناء غير التام لقرنية العين) ، بينما تقتصر عملية الفيمتو سمايل على علاج مرضى قصر النظر فقط، ولا تناسب تلك العملية المرضى الذين يعانون من طول النظر أو اللابؤرية.

قليلا ما يستخدم أطباء العيون تقنية الفيمتو سمايل في العلاج، حيث يميلون أكثر إلى إجراء عملية الفيمتو ليزك ويرجع ذلك إلى سهولة إجراء الفيمتو ليزك لتصحيح النظر إذ لا تمتلك الكثير من التعقيدات، بينما تحتوي عملية الفيمتو سمايل على تفاصيل دقيقة تتطلب أطباء ذوي خبرة طويلة في إجراء ذلك النوع من العمليات حتى ينال المريض نتيجة جيدة يرضى عنها.

تكلفة الفیمتو سمايل والفيمتو ليزك

يلاحظ المريضالفرق بین الفیمتو لیزك والفیمتو سمایل عند السؤال عن تكلفة كلتا العمليتين حيث تؤثر عدة عوامل على أسعار انواع عمليات العين، من أهمها مهارة الطبيب ومدى خبرته في إجراء كل نوع من أنواع عمليات العين، إذ يلاحظ المريض اختلافًا طفيفًا في سعر عملیة الفیمتو لیزك عند إجرائها عند طبيب ماهر وذو خبرة طويلة.

أيضًا يؤثر مكان وجود العيادة والأدوات المستخدمة والتقنيات المتبعة عند إجراء العملية على تكلفة عملية الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل.

يمكن في النهاية تلخيص الفرق بين الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل في عدة نقاط هي:عمر المريض، وتكلفة العمليتين، تعقيدات العملية وخطوات إجراء كلتا العمليتين، ويمكن معرفة المزيد من تفاصيل العمليتين عند سؤال الطبيب عن الفرق بين الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل.

في الختام

يساعدك مركز OPTIMISTIC أفضل مركز عيون فى مصر الذى يضم فريق طبي متكامل يتكون من أمهر أطباء العيون على علاج معظم مشاكل الإبصار وفهم الفرق بین الفیمتو لیزك والفیمتو سمایل، إذ يتميز أطباء العيادة بالاطلاع المستمر على أحدث التقنيات العالمية المستخدمة في استرجاع القدرة على الرؤية وعلاج أمراض العيون.