عند ملاحظة أسباب بعض امراض العيون الوراثية ودور الجينات في ضعف الرؤية نجد أن بعضها له أسباب وراثية، أي أنها تنتقل في الجينات من الأباء إلى الأبناء، فما هي أمراض العيون الوراثية؟

ما هي انواع امراض العيون الوراثية ؟

تلعب الجينات دورًا هامًا في انتشار مختلف انواع امراض العيون، فغالبًا ما يُعزى إليها سبب العمى وفقدان البصر عند الأطفال حديثي الولادة أو البالغين.

تظهر امراض العيون الوراثيه عند الاطفال بنسبة تصل إلى أكثر من 60 بالمئة، ويعد أكثرها ظهورًا الأمراض التالية:

المياه البيضاء الوراثية

المياه البيضاء أو إعتام عدسة العين هو عبارة عن تغير في الحالة الكيميائية للبروتين والألياف الموجودة في سائل العين، مما يُفقدها شفافيتها ونقاءها، وتصبح الرؤية من خلالها صعبة.

تظهر أعراض المياه البيضاء على الأطفال على النحو التالي:

• حركة العين السريعة.
  • رمادية أو بياض بؤبؤ العين.
  • عدم إدراك الطفل لما يحدث من حوله في العالم.

الجلوكوما أو المياه الزرقاء الوراثية

تدخل الجلوكوما ضمن امراض العيون الوراثيه عند الاطفال، وهي حالة تتعلق بالضغط الداخلي للعين،الفرق بين المياه الزرقاء وضغط العين ففي المياه الزرقاء -الاسم الآخر للجلوكوما- يزداد ضغط العين بفعل السوائل الداخلية، مما قد يُتلف العصب البصري للعين.

تشتمل أعراض المياه الزرقاء الوراثية على الآتي:

1. ضبابية القرنية.
  2. احمرار العين ونزول دموع منها.
  3. زيادة حجم إحدى العينين أو كلتاهما.
  4. الحساسية الشديدة تجاه مصادر الضوء.

ضمور العصب البصري

يعتبر ضمور العصب البصري -هو الآخر- من امراض العيون الوراثية، ويظهر هذا المرض نتيجة حدوث خطأ في تشكيل العصب البصري المسؤول عن حمل الإشارات العصبية إلى الدماغ، وتتضمن أعراض هذا المرض الآتي:

• العمى.
  • ضبابية الرؤية.
  • انخفاض حدة البصر.
  • ضعف الرؤية الطرفية.
  • عدم القدرة على التمييز بين الألوان.

متلازمة آشر

تعد متلازمة آشر من امراض شبكية العين الوراثية، وهي حالة لا تؤثر فقط على النظر إنما على السمع والتوازن أيضًا فتصاب جميعها بخلل.

إقرأ ايضاً: انواع عمليات تصحيح النظر

هل ضعف النظر وراثي؟

كثيرًا ما يراود مرضى ضعف النظر السؤال التالي: “هل ضعف النظر وراثي؟”، والإجابة هي أن حدوث هذه المشكلة -بالإضافة إلى الحول والاستجماتيزم- في فترة الطفولة يرتبط كثيرًا بالجينات.

بهذا نكون قد استعرضنا القليل عن امراض العيون الوراثية المنتشرة بين الأطفال، لذا ننتقل بحديثنا إلى  تساؤل هام يتعلق بإمكانية علاج امراض العيون الوراثية.

كيفية علاج امراض العيون ؟

كيف تُعالج امراض العيون الوراثيه عند الاطفال؟ يعتمد علاج امراض العيون على الفحص الطبي الروتيني للعين داخل افضل عيادة عيون، والذي يتضمن:

• فحص العين الشامل.
  • مراجعة التاريخ الطبي للمريض.

تساعد الفحوصات الطبية للعين على ملاحظة حركة العين وقياس ضغطها ومقارنته مع المؤشرات الطبيعية، بالإضافة إلى التعرف على المشاكل الموجودة في العدسة والشبكية والعصب البصري.

بعد الفحص، يتخير الطبيب الوسيلة الأفضل لعلاج كل مرض من الأمراض السابقة مثل علاج المياه البيضاء كالتالي:

• علاج المياه البيضاء بالجراحة إن كانت رؤية المريض قد تأثرت.
  • علاج المياه الزرقاء بالقطرات والأدوية، أو عن طريق التدخل الجراحي، وذلك وفقًا لحالة كل مريض ومرحلة المرض التي وصل إليها.

حالات لا يمكن علاجها

يعجز أحيانًا الطبيب عن علاج بعض امراض العيون الوراثية، مثل: ضمور العصب البصري ومتلازمة آشر، وفي هذه الحالة لا يسع المرء إلا أن يستعين بالنظارات الطبية أو العدسات اللاصقة لتحسين الرؤية قليلًا.

لكن لا يعني ذلك أن تفقد الأمل من علاج امراض العيون، فالمجال الطبي ما زال قيد البحث والتطوير.