هل تعبت من تغيير نظارتك بين الحين والحين؟ هل ما زلت تعاني من مشكلة الشبورة على زجاج النظارة كل صباح، وخصوصًا مع ارتداء الكمامة في زمن الكورونا؟ في الحقيقة.. أصبح من السهل أن تتخلص من النظارات ومشاكلها الشهيرة عن طريق إجراء أحد عمليات تصحيح النظر.. ونحن في هذه المقالة نتعرف على أهم عيوب الابصار، وأهم انواع عمليات تصحيح النظر الشهيرة،

ماهي عيوب الابصار ؟

هناك العديد من العيوب التي قد تصيب العين وتتسبب في مشكلات مختلفة في الإبصار، إما بعدم القدرة على رؤية الأجسام القريبة، أو عدم القدرة على رؤية الأجسام البعيدة، أو عدم وضوح الرؤية بشكل عام.

ومن أهم عيوب الإبصار:

1- طول النظر

وهي تلك الحالة التي لا يستطيع المريض معها تمييز تفاصيل الأجسام القريبة، مع القدرة على تمييز تفاصيل الأجسام البعيدة بشكل جيد.

2- قصر النظر

بخلاف الحالة السابقة.. فإن المريض الذي يعاني من قصر النظر يصعب عليه تمييز تفاصيل الأجسام البعيدة، بينما يكون لديه القدرة على تمييز تفاصيل الأجسام القريبة، وهي من الحالات الشهيرة التي تصيب طائفة كبيرة من المجتمع.. ولذلك فإن هناك العديد من أنواع عمليات تصحيح النظر تصلح لعلاج هذا العيب.

3- الاستجماتيزم

يتسبب هذا المرض في عدم وضوح رؤية الأجسام القريبة والبعيدة على حدٍ سواء.. وغالبًا ما يكون الاستجماتيزم مصاحبًا لقصر النظر أو طول النظر.

ويعد الاستجماتيزم من أكثر عيوب الإبصار شيوعًا من بين العيوب الأخرى.

4- التشوهات البصرية

لا يعد هذا العيب من العيوب الواضحة كما في العيوب البصرية السابقة، ولكن المصاب بالتشوهات البصرية قد يعاني في بعض الأحيان من عدم وضوح الرؤية في الليل، أو يعانون من عدم وضوح الرؤية بالنهار لكن ليس بسبب أحد عيوب الإبصار السابقة.

انواع عمليات تصحيح النظر

الأمر الذي يشتهر بين الناس أن العلاج الوحيد لعيوب الإبصار هو عن طريق عملية الليزك، وأنه لا يمكن التخلص من النظارات أو العدسات اللاصقة إلا من خلال هذه العملية..

ولكن في الحقيقة هناك العديد من العمليات التي تساهم في تصحيح النظر وعلاج عيوب الإبصار، ومن أهم هذه الأنواع التي قد يندرج تحتها العديد من العمليات:

1- زراعة العدسات:

تعد هذه العملية هي أحد أشهر العمليات التي كانت -وما زالت- تستخدم في تصحيح النظر وخصوصًا مشكلة قصر النظر..

والتي يتم من خلالها زرع عدسة صناعية داخل العين لتعمل على تركيز الضوء على شبكية العين بشكل صحيح، وبالتالي يتمكن المريض من الرؤية بوضوح.

2- زراعة الحلقات في القرنية:

زرع الحلقات هي أحد انواع عمليات تصحيح النظر ..والتي يتم إجراؤها عن طريق زرع حلقتين أو حلقة واحدة داخل العين لتعمل على علاج مشاكل القرنية، والتي من أشهرها القرنية المخروطية..

ويتحسن النظر بشكل كبير بعد إجراء هذه العملية مع مرور الوقت.

3- تصحيح النظر بالليزر أو الليزك:

يندرج تحت مصطلح العلاج بالليزر أو الليزك العديد من العمليات، ولكثرة هذه العمليات قد يختلط الأمر على المرضى، بحيث لا يستطيعون تمييز هذه العمليات عن بعضها، ولا يستطيعون وضع أيديهم على الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك وغيرهما من عمليات تصحيح النظر بالليزر الاخرى والتى من اهمها:

  • الليزك السطحي:

ويتم في هذه العملية تشكيل القرنية عن طريق الليزر بعد إزالة الغشاء الطلائي للقرنية، وهو ما يؤدي إلى علاج عيوب الابصار التي يعاني منها المريض، ويشعر المريض بهذا التحسن بعد مرور نحو ثلاثة أسابيع.

  • الفيمتو سمايل:

يتم إجراء هذه العملية عن طريق إزالة الأنسجة التي توجد بها المشكلة داخل القرنية، كما يتم تشكيل القرنية على الأساس الذي تتحسن به الرؤية بشكل كامل.

  • الليزك التفصيلي:

يعد هذا النوع هو أهم انواع عمليات تصحيح النظر .. حيث يتم في هذه العملية تفصيل الليزر على قرنية كل مريض على حدة، والذي يختلف عادة من حالة إلى أخرى بسبب اختلاف بصمة العين لكل إنسان.

وفي النهاية..

فإن لكل حالة وكل مريض عملية قد تصلح معه ولا تصلح مع حالة أخرى.. فكل ما عليك فعله هو الذهاب إلى مركز علاج عيون فى مصر المتخصص في عمليات تصحيح الإبصار وإجراء الفحوصات اللازمة، ومن ثم يختار لك الطبيب العملية التي تناسب حالتك.. دون أن تعرضك إلى مضاعفات خطيرة جرّاء اختيار عملية غير مناسبة لحالتك.