تقول إحدى الأمهات: “لم تكن تجربتي مع انسداد القناة الدمعية عند طفلي سهلةً على الإطلاق”. عزيزي القارئ إنَّ القناة الدمعية مسؤولة عن تصريف الدموع من العين، وانسدادها يؤدي إلى ركود الدموع داخل العين، وبالتالي تحمر العين وتتهيج.

كثيرًا ما يعاني الأمهات عندما يُصاب الأطفال بمشكلة انسداد القناة الدمعية، لأنهم يجدون عيون أطفالهم داعمةً وحمراء باستمرار دون معرفة السبب.

من خلال تجربتي مع انسداد القناة الدمعية ما المقصود بالقناة الدمعية؟

خلق الله تعالى الغدد الدمعية الموجودة فوق الجفون من أجل إفراز الدموع (سائل شفاف) على سطح العين، تتمثل أهمية تلك الدموع في ترطيب العين وحمايتها من العوامل الخارجية التي قد تؤدي إلى تهيُّجها مثل جزيئات الغبار.

بعد أن تُفرَز الدموع لا بُد وأن تنتقل إلى نظام تصريف يمنع تراكمها على سطح العين.. إنَّ القناة الدمعية تؤدي تُلك المُهمِة!

تُساعد القناة الدمعية على إزالة الدموع من سطح العين ثم نقلها إلى الكيس الدمعي الموجود أعلى الأنف، وهو مخزن تتجمع فيه الدموع.

توضيحًا لما سبق.. إنَّ نظام تصريف الدموع يُشبه آلية تصريف المياه تمامًا.. فيمكن تخيُّل الغدد الدمعية مثل الصنبور الذي يُخرِج المياه، بينما تكون القناة الدمعية هي قنوات التصريف التي تُساعد على إزالة المياه.

تجربتي مع انسداد القناة الدمعية للاطفال

يُصاب حديثي الولادة بمشكلة انسداد القناة الدمعية بسبب وجود عيب خلقي أو خلل في نظام تصريف الدموع.

تحكي لنا إحدى الأمهات عن تجربتها مع طفلها المُصاب بانسداد القناة الدمعية قائلةً: “لاحظت على طفلي مجموعة من الأعراض الغريبة أثناء تجربتي مع انسداد القناة الدمعية للاطفال، فكنت أجد عيني طفلي حمراء ودامعةً باستمرار دون سبب”.

نعم عزيزي القارئ.. يؤكد الأطباء أن أعراض انسداد القناة الدمعية للاطفال تشمل ما يلي:

• تورُّم الجفون.
  • احمرار العين وتهيُّجها.
  • إفراز الدموع بغزارة شديدة.
  • التهاب العين وإصابتها بالعدوى باستمرار.

تؤدي مشكلة انسداد القناة الدمعية إلى تغيُّم الرؤية كذلك، لكنَّ الطفل حديث الولادة لن يستطيع التعبير عن ذلك العَرَض.

علاج انسداد القناة الدمعية عند الأطفال

في البداية ينصح جرَّاح العيون بتدليك عين الزاوية الداخلية للعين برفق من أجل المساعدة على فتح القناة وتسليكها.

إذا استمرت الأعراض ولم تفلح طريقة التدليك في علاج المشكلة، يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية جراحية لتسليك القناة الدمعية عن طريق تركيب دعامة مصنوعة سيليكون، أو بعمل مجرى دمعي جديد يُساعد على نقل الدموع من سطح العين إلى الأنف.

تعرف اكثر على: تركيب دعامات القناة الدمعية

تجربتي مع انسداد القناة الدمعية للكبار؟ أسباب الإصابة

تنسد القناة الدمعية عند كبار السن لأسباب عديدة، من ضمنها:

1. ضيق فتحات القناة الدمعية بسبب تقدُّم العمر.
  2. نمو ورم على القناة الدمعية، ما يُعطِّل تصريف الدموع.
  3. إصابات الوجه، فقد تؤدي الصدمات العنيفة في عظام الوجه -وتحديدًا القريبة من منطقة الأنف- إلى تعطيل خروج الدموع.

عملية جراحة انسداد القناة الدمعية للكبار هل يكون لها أثر في الوجه؟

على الرغم من كون عملية علاج انسداد القناة الدمعية عملية سهلة، فإنها تنطوي على بعض المضاعفات مثل: ترك ندبات واضحة على الوجه.

بالإضافة إلى ما سبق، تشمل مضاعفات تلك الجراحة أحيانًا حدوث نزيف أو الإصابة بالعدوى، لكن عند اختيار جرَّاح عيون يمتلك خبرة كبيرة في مجاله، يُمكن تفادي حدوث المضاعفات والحصول على نتائج ممتازة.

أخيرًا..

إذا كنت تعاني من أعراض انسداد القناة الدمعية، لا تتردد في زيارة مركز أوبتمستك أفضل مركز عيون، ونَعِدُك أنك ستعود من رحلة علاجك قائلًا: “تجربتي مع انسداد القناة الدمعية وعلاجها مع أطباء مركز أوبتمسيتك ناجحة!

تواصلوا معنا عبر أرقامنا الموجودة على الموقع، ويمكنكم قراءة المزيد من المعلومات الطبية في مدونة الموقع حول أمراض العيون عند الكبار والأطفال.