تحدث حالات الانفصال الشبكي نتيجة الإصابة بأمراض أخرى من شأنها أن تؤثر على أنسجة شبكية العين ووظيفتها، مثل انفصال الجسم الزجاجي أو الإصابة بمرض السكري، تعليمات ما بعد عملية انفصال الشبكية

وتتفاوت درجة الانفصال تبعاً لمدى تطور المرض المسبب لها، وتُعالج عن طريق التدخل الجراحي وإعادة تثبيت الشبكية في مكانها الطبيعي على الجدار الداخلي للعين. فيما يلي سنوضح خطوات العملية و أهم نصائح و تعليمات ما بعد عملية انفصال الشبكية للتعافي منها بأمان.

عملية انفصال الشبكية

يمكن إجراء عملية انفصال الشبكية بعدة طرق يحدد الطبيب واحدة منها تبعاً لحالة المريض والمرض المسبب للانفصال، ففي حالات الانفصال الشبكي الناتجة عن مرض السكري يستخدم الطبيب أشعة الليزر في إصلاح الأوعية الدموية المرتشحة والمسببة لتراكم السوائل خلف الشبكية، وهو الأمر الذي يؤدي إلى انفصالها عن جدار العين الخلفي.

بينما في حالات الانفصال الناتجة عن تحلل الجسم الزجاجي، يُزيل الجراح المادة الهلامية الموجودة بين قرنية العين والشبكية ويستبدلها بحقن غاز ما، أو زيت السيليكون، لفترة تتراوح ما بين 4 إلى 6 أشهر يلتزم خلالها المريض بكافة تعليمات ما بعد عملية الشبكية، بعدها يتم إزالة زيت السيليكون من العين، ليقوم الجسم بتعويض السائل الزجاجي مع مرور الوقت.

اعراض ما بعد عملية انفصال الشبكية

قد ينتج عن إجراء عملية انفصال الشبكية بالليزر أو استئصال الجسم الزجاجي مجموعة من الأعراض والمضاعفات، مثل:

  • احمرار العين.
  • الإصابة بالعدوى أثناء الجراحة.
  • تشوش الرؤية في الأيام الأولى من العملية.
  • زيادة فرص الإصابة بالمياه البيضاء والزرقاء على العين.

تزول الأعراض البسيطة كالحكة والاحمرار بعد عدة أيام من العملية، بينما تحتاج المضاعفات الأخرى إلى استشارة الطبيب وتلقى العلاج أو الخضوع لعملية ما مثل عمليات المياه البيضاء والزرقاء.

ويمكن تفادي تلك المضاعفات عن طريق اختيار طبيب يُعرف بخبرته الواسعة في مجال جراحة العيون، والالتزام بـ تعليمات ما بعد عملية انفصال الشبكية التي يشير إليها الطبيب بعد الإجراء.

تعليمات ما بعد عملية انفصال الشبكية

بعد الخضوع لـ عملية الانفصال الشبكي، يملى افضل مركز عيون على المريض مجموعة من تعليمات ما بعد عملية انفصال الشبكية الواجب اتباعها للحفاظ على نتائج العملية وتجنب الإصابة بالمضاعفات السابق ذكرها، وتتضمن تلك التعليمات ما يلي:

تنظيف الجرح

من أهم تعليمات ما بعد عملية انفصال الشبكية هي الاهتمام بتنظيف الشق الجرحي وتطهيره أولاً بأول لتجنب الإصابة بالعدوى التي قد تؤدي إلى مضاعفات أخرى المريض في غنى عنها.

تجنب المجهود البدني

في الأيام الأولى من العملية ينصح الطبيب بتجنب بذل المجهود البدني الزائد أو رفع الأوزان الثقيلة، مع تجنب التعرض للعوامل التي يمكن أن تعرض العين للإصابات المباشرة والاصطدام بالأجسام الصلبة.

تجنب فرك العين

من نصائح و تعليمات ما بعد عملية انفصال الشبكية الأخرى تجنب فرك العين وحكها أثناء فترة التعافي من العملية، حتى لا نتسبب في زيادة الضغط على مكان الجراحة وشبكية العين من جديد.

تعرف ايضاً: اعراض انفصال الشبكية

طريقة النوم بعد عملية انفصال الشبكية

من نصائح ما بعد عملية انفصال الشبكية هي اختيار وضعية نوم ملائمة للمريض، تجنب الضغط على عضلات العين والشبكية.

ويوضح الأطباء أن أفضل طريقة للنوم بعد عملية الشبكية هي إبقاء رأس المريض لأسفل أو النوم على بطنه -على عكس العمليات الجراحية الأخرى التي يفضل فيها استلقاء المريض على ظهره- فينبغي على مريض الانفصال الشبكي الاستلقاء على وسادة مريحة وجعل جانب العين المصابة متدليًا لأسفل.

هل يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية انفصال الشبكية؟

عملية انفصال الشبكية من أخطر أنواع عمليات العيون الجراحية التي تُجرى في العين، لذلك يجب على المريض توخي الحذر بعد الخضوع إليها حتى يتعافى جرحه تماماً، بعدها يمكن للمريض العودة لممارسة الرياضة مرة أخرى مع تجنب أنواع الرياضات العنيفة التي تعرض العين لخطر الإصابة من جديد.