المياه البيضاء هي إعتام يصيب عدسة العين نتيجة لخلل في البروتينات الداخلة في تكوينها،وتؤدي المياه البيضاء في العين إلى انخفاض مستوى الرؤية بشكل تدريجي،

وقد يصل إلى فقد البصر بصورة كاملة في حالة عدم التدخل السريع لعلاج العين المصابة،وتتوقف تكلفة عملية المياه البيضاء في العين على  الطريقة المتبعة في إزالتها.

يمكن ازالة المياه البيضاء في العين بواسطة

  1. التدخل الجراحي:
    يقوم الطبيب باستبدال عدسة العين المُصابة بأخرى صناعية من خلال فتحة جراحية في العين، وتُعد تكلفة عملية المياه البيضاء في العين بالتدخل الجراحي أقل من الوسائل الأخرى المُتبعة في إزالتها.
  2. الفيمتو كتاركات:
    تُستخدم أشعة الفيمتوثانية في تفتيت المياه البيضاء وشفطها، وهي تقنية بالغة الدقة تحتاج إلى أدوات طبية حديثة،لذلك قد ترتفع تكلفة عملية المياه البيضاء إذا ما أجريت بهذه التقنية.
  3. الميكروفاكو:
    وهي طريقة أخرى لإزالة المياه البيضاء من العين، يستخدم الطبيب الترددات الصوتية في تفتيت عدسة العين المعتمة،واستبدالها بأخرى جديدة من خلال فتحة جراحية دقيقة.

وتُعتبر تكلفة عملية إزالة المياه البيضاء على العين بالليزر أعلى سعرًا من الطرق الأخرى لإزالة المياه البيضاء،كما أنها تتميز بكونها أكثر أمنا،وتعالج بعض عيوب العين الأخرى،مثل الاستجماتيزم.

في حالة إصابة كلتا العينين بالمياه البيضاء فسيحتاج الطبيب داخل مركز العيون إلى إجراء الجراحة على مرحلتين منفصلتين،والفارق الزمني بينهم قد يمتد بين عدة أيام إلى أسابيع،حسب حالة العين الأولى التي تم ازالة المياه البيضاء منها،ومدى تماثلها للشفاء.

معايير تحديد اسعار عملية المياه البيضاء في مصر

يختلف سعر عملية المياه البيضاء في مصر حسب عدة عوامل:

  • كفأة طبيب الرمد الذي يقوم بإجراء العملية ومدى خبرته في مجال العلاج الجراحي للعيون.
  • عمر المريض: كلما زاد عمر المريض كلما زادت نسبة المياه البيضاء والاعتام في العين، وتحتاج إلى مجهود وأدوات مختلفة لإزالتها، وبالتالي ترتفع تكلفة عملية المياه البيضاء في العين.
  • نوع العدسة المزروعة:تختلف تكلفة عملية المياه البيضاء في العين عن تكلفة زراعة العدسات باختلاف نوع العدسة الصناعية المُستخدمة، ومدى جودتها، وبلد التصنيع، ومن أفضل أنواع زراعة العدسات:
  • عدسات أحادية البؤرة: والتي تُستخدم عادة في علاج حالات طول وقصر النظر                            للاستغناء عن النظارات الطبية.
  • عدسات متعددة البؤرة: تُمكن المريض من رؤية الأشياء القريبة والبعيدة في آن واحد.
  • عدسات غير كروية: تساعد المريض في الرؤية الليلية وزيادة وضوح الألوان وتباينها.

وعلى  حسب ما تم ذكره من عوامل، فقد تتراوح تكلفة عملية المياه البيضاء في العين ما بين 400 إلى 1500 أو 2000 دولار أمريكي، أي ما يعادل 7000 إلى 30000 جنيه مصري كحد أقصى للعملية.

تعرف ايضاً: ماهي تكلفة عملية استئصال الجسم الزجاجي

هل لعملية إزالة المياه البيضاء من العين مخاطر على صحة المريض؟

عملية ازالة المياه البيضاء من العين عملية آمنة ليس لها مضاعفات خطيرة، ولكن لها بعض الآثار البسيطة التي تزول بعد مرور عدة أيام من العملية، ومن هذه الآثار:

  • التورم المؤقت في محيط العين والجفون.
  • الإصابة ببعض الالتهابات، واحمرار العين بعد العملية.
  • العدوى البكتيرية أثناء العملية، لذلك يجب التأكد من اختيار الطبيب والمركز الطبي بعناية.
  • قد يحدث تسرب في الأوعية الدموية المحيطة بالشبكية.

في عيادات optimistic نقدم أفضل فريق طبي متخصص في جراحات العيون وأحدث التقنيات في مجال طب الرمد للحفاظ على سلامة المريض وتوفير رعاية كاملة له.