يعاني بعض الأطفال حديثي الولادة من مشكلة إدماع العين باستمرار، نتيجة  لانسداد القناة الدمعية أو عدم نموها بشكل كامل أثناء فترة الحمل، وهو ما قد يُعرضهم لعدة مشكلات أخرى خلال الفترة الأولى من عمرهم، وتعد عملية فتح القناة الدمعية هي أفضل الطرق العلاجية المتاحة للتخلص من مشكلة الإدماع والانسداد نهائياً.

فيما يلي نتعرف على الحالات التي تستدعي اللجوء إلى التدخل الجراحي من أجل علاج الانسداد، وخطوات إجرائه، والمعايير التي تحدد تكلفة عملية فتح القناة الدمعية في مصر من خلال خبراء طب العيون بمركز optimistic.

ما هي عملية فتح القناة الدمعية؟

أثناء فترة الحمل قد يتعرض الجنين للعديد من التشوهات الخلقية التي تؤدي إلى عدم اكتمال نمو بعض أجهزة الجسم الدقيقة، ومنها الجهاز الدمعي للعين، وقد ينتج عن عدم اكتمال نموه مشكلة من المشكلات الآتية:

  • انسداد القناة الدمعية الرئيسية.
  • عدم انفتاح الصمام في نهاية القناة الدمعية بشكل كامل.
  • عدم اكتمال نمو المصارف الدمعية الفرعية الموجودة في نهاية العين.

جميع المشكلات السابقة تؤدي إلى تراكم الدموع المُفرزة من الغدة الدمعية على نسيج القرنية والصلبة واحتباسها داخل العين، مسببة الإصابة بالالتهابات المتكررة وتشوش الرؤية ومن ثم البحث عن علاج انسداد القناة الدمعية.

تهدف عملية فتح القناة الدمعية إلى علاج الانسداد الخلقي الموجود في المصرف الدمعي الرئيسي، والذي يسبب احتباس السوائل داخل العين، وذلك عن طريق دعامة صغيرة توضع داخل القناة الدمعية، قد تُستخدم الدعامة لعدة شهور أو مدى الحياة حسب الحالة.

تختلف تكلفة عملية فتح القناة الدمعية في مصر من حالة لأخرى حسب الطريقة المتبعة في علاج الانسداد، ونوع الدعامة المستخدمة، بالإضافة إلى العديد من المعايير التي سنذكرها لكم فيما يلي.

كم تكلفة عملية تسليك القناة الدمعية؟

تختلف تكلفة عملية فتح القناة الدمعية في مصر تبعاً لعدة معايير، أولها الفحوصات الطبية التي يتم إجراؤها لتشخيص حالة الطفل بعد تحديد أعراض انسداد القناة الدمعية التي يُعاني منها والتي عادةً ما تكون:

  • احمرار صلبة العين.
  • احمرار الجفون وانتفاخها.
  • التحسس من الإنارة الساطعة.
  • وجود كتلة كبيرة في الجزء الداخلي من العين.
  • خروج إفرازات صفراء تميل إلى اللون الأخضر من العين.

وتشمل هذه الفحوصات الفحص الإكلينيكي إلى جانب فحص قاع العين، والتصوير المقطعي لتحديد الجزء المُصاب من الجهاز الدمعي بدقة.

العوامل المؤثرة فى سعر علاج انسداد القناة الدمعية

كذلك تختلف تكلفة عملية فتح القناة الدمعية في مصر أيضًا باختلاف خبرة الطبيب، والأجهزة والمعدات الطبية الحديثة المُستخدمة أثناء الجراحة، والتي تختلف باختلاف المركز الطبي.

تحتاج الحالات المُصابة بانسداد القناة الدمعية إلى طبيب يتسم بخبرة واسعة وكفاءة عالية، لذا عند اتخاذ قرار الخضوع إلى الجراحة عليك باختيار الطبيب و مركز العيون الكفء لضمان نسب نجاح أعلى للعملية،

دون تعرض الطفل لمضاعفات خطيرة. ويؤثر اختيارك للمركز الطبي الكفء على تكلفة عملية فتح القناة الدمعية في مصر.

وفي النهاية ننصح جميع الآباء بضرورة استشارة طبيب متخصص عند ملاحظة أعراض انسداد القناة الدمعية السابقة على الطفل، ووجوب الخضوع إلى فحص العين الدوري للكشف عن أي مشاكل بالقناة الدمعية أو غيرها من المشكلات التي قد تؤثر على رؤية الطفل.

معلومات اخرى قد تهمك

تكلفة زراعة العدسات داخل العین

أفضل عیادة تركیب دعامة القناة الدمعیة

اسعار عملية استئصال الجسم الزجاجي