علاج اعتلال الشبكية للاطفال المبسترين

تعد مشكلات العين من المشاكل المتوقع حدوثها عند الجميع وتسبب الكثير من القلق والخوف عند حدوثها في الأطفال المبتسرين، لذا نوضح في تلك المقالة طرق علاج اعتلال الشبكية للاطفال المبسترين.

ما هو اعتلال الشبكية للاطفال المبتسرين؟

يحدث اعتلال الشبكية عند الأطفال المبتسرين نتيجة النمو غير الطبيعي لأحد الأوعية الدموية المغذية لشبكية عين الطفل الموجودة في الجزء الخلفي، حيث يتمدد الوعاء الدموي حتى يصل إلى الجسم الزجاجي ما يسبب عدم القدرة على الرؤية بوضوح.

ويتسبب حدوث النزيف من الأوعية الدموية إلى جرح شبكية العين ما قد يسبب انفصالها كليًا أو جزئيًا عن العين، وعند استمرار حدوث ذلك قد يُصاب الطفل بالعمى.

في كثير من الأحيان لا يلجأ الطبيب إلى علاج اعتلال الشبكية للاطفال المبسترين حيث تختفي المشكلة بسرعة، وتحتاج الحالات المتقدمة من المرض إلى الخضوع للعلاج حتى لا يصاب الطفل بالعمى ويستعيد قدرته على الرؤية مرة أخرى.

هل يظهر عند الولادة مباشرة؟

لا، لا تظهر تلك المشكلة مباشرة بعد الولادة لكن يمكن للطبيب ملاحظة اعتلال الشبكية عند الأسبوع 31 من الولادة (يزن الطفل في تلك المرحلة حوالي واحد كيلو).

تعرف ايضاً: ماهو تلیف الشبكیة عند الأطفال وعلاجه

كيفية تشخيص الاسباب والاعراض؟

يبدأ الطفل الطبيعي في الرؤية بوضوح في الأسبوع السادس عشر من الولادة، بينما يعاني الأطفال المبتسرين من عدم نمو الاوعية الدموية بشكل كاف نتيجة ولادة الطفل مبكرًا قبل الموعد الطبيعي.

اعراضه الاولية ؟

يمكن للطبيب فقط معرفة إصابة الطفل باعتلال شبكية العين من عدمه، حيث يفحص الطبيب الأطفال بعد الولادة مباشرة، لكن تبدأ ظهور المشكلة بوضوح عند الأسبوع الرابع أو السادس من الولادة.

طرق التشخيص؟

يضع الطبيب قطرات العين على سطح عين الطفل حتى تساعده في تشخيص اعتلال الشبكية السكري وايضا للاطفال بسهولة، ويمكن للطبيب تحديد خطورة الحالة وشكل الأوعية الدموية المتضخمة ومكانها في عين الطفل المبتسر.

كيفية علاج اعتلال الشبكية للاطفال المبسترين؟

يعتمد علاج اعتلال الشبكية للاطفال المبتسرين على خطورة حالة الطفل، وقد تسبب بعض أنواع العلاج مضاعفات تظهر على الطفل. استطاعت الأبحاث الجديدة في المجال الطبي من اكتشاف بعض الوسائل الآمنة لعلاج اعتلال الشبكية عند الأطفال المبتسرين،

حيث يجمع الطبيب بين العلاجات التقليدية والعلاجات الحديثة. تعد الوسائل الآتية الأكثر شيوعًا في علاج اعتلال الشبكية:

العلاج بالليزر

يعد العلاج بالليزر من وسائل علاج اعتلال شبكية العين المتقدمة حيث يستخدم الطبيب أشعة الليزر في إذابة المنطقة حول الشبكية والتي لا تحتوي على أوعية دموية، تساعد تلك الطريقة في العلاج على  تحسين جزء كبير من الرؤية عند الأطفال المبتسرين لكن قد يفقد الطفل الرؤية المحيطية.

يحتاج العلاج بأشعة الليزر تخدير الأطفال المبتسرين تخديرًا كليًا ما قد يسبب بعض المخاطر على صحته.

العلاج بالتبريد

يعد العلاج بالتبريد أولى وسائل علاج اعتلال شبكية العين عند الاطفال المبتسرين، إذ يستخدم الطبيب أحد الأدوات الجراحية في تبريد جزء معين في العين، لكن بعد اكتشاف العلاج بالليزر أصبح استخدام التبريد في العلاج نادرًا حيث أن نتائج العلاج بالليزر أفضل.

استعمال الأدوية الطبية

يحقن الطفل ببعض أنواع الأدوية التي توقف النمو غير الطبيعي للأوعية الدموية، ويخضع الطفل قبل الحقن إلى تخديرًا كليًا حتى يتمكن الطبيب من حقن المادة في العين.

أخيرًا، يفضل التواصل مع احد اطباء مركز علاج العيون عند الولادة حتى يتمكن الطبيب من علاج اعتلال شبكية العين مبكرًا لتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة فيما بعد.

Ⓒ جميع الحقوق محفوظة. عيادات أوبتيميستيك
تم التصميم والتطوير بواسطة Be Digital Agancey