تركيب دعامات القناة الدمعية

يتسبب انسداد القنوات الدمعية في تراكم السوائل في العين، وهي البيئة الخصبة لنمو البكتيريا والفيروسات. وفي حالة عدم علاج هذا الانسداد عن طريق تركيب دعامات القناة الدمعية أو مجرد التسليك فإن العين تكون معرضة لتكرار الإصابة بالالتهابات المؤلمة.

ما هي طرق علاج انسداد القنوات الدمعية؟ ومتى نلجأ إلى تركيب دعامة القناة الدمعية ؟ وهل تختلف هذه الطرق ما بين كبار السن وصغار السن؟

ما هو انسداد القنوات الدمعية؟

تعمل الغدد الدمعية الموجودة أعلى محجر العين على إفراز السوائل والدموع لترطيب العين والحفاظ على سلاسة حركة العين، وتتصرف السوائل الزائدة في القنوات الدمعية الموجودة في الجانب الداخلي للعين حتى تنزل في الأنف.

انسداد هذه القنوات المساعدة على تصريف السوائل الزائدة يؤدي إلى تراكم هذه السوائل في العين.. فما هو الضرر وراء تراكم هذه السوائل؟ أليست مفيدة للعين؟

نوضح الإجابة عن هذا السؤال من خلال المثال التالي: إذا فتحت صنبور المياه الموجود في الحوض فإن المياه تنصرف بشكل طبيعي عبر البالوعة السفلية.. وفي حالة انسداد هذه البالوعة فإن المياه تتراكم في الحوض، وسرعان ما يتغير لون هذه المياه نتيجة تجمع الأوساخ الموجودة في الجو عليها.

هذا بالتحديد ما يحدث عند انسداد القنوات الدمعية، تبدأ البكتيريا والفيروسات والفطريات في التجمع والانتشار في هذه البيئة الخصبة من السوائل المتراكمة مسببةً العديد من المضاعفات عند المريض، وهو ما قد يحتاج إلى تركيب دعامات القناة الدمعية لعلاج هذا الانسداد قبل تفاقم الوضع.

متى تحتاج الى تركيب دعامات القناة الدمعية؟

يتم تركيب هذه الدعامات في بعض الحالات التي لا تكفي فيها عملية التسليك، أو الحالات التي يتوقع فيها أن تنسد القنوات مرة أخرى.

تُصَنَع الدعامات من مادة السيليكون أو البولي يوريثان ودورها المساعدة على تصريف السوائل من العين إلى الأنف في مجراها الطبيعي.

كيفية تشخيص وعلاج انسداد القناة الدمعية

إن العرض الرئيسي لـ انسداد القناة الدمعية هو تراكم السوائل في العين، ويعتمد الفحص على وضع سائل في العين ومن ثَم معرفة إذا ما وصل إلى حلق المريض أم لا.

وصول هذا السائل إلى الحلق يدل على أن قناة التصريف ليست مسدودة، والسبب وراء تراكم هذه السوائل في العين هو ترهل الجفن،

أما في حالة عدم وصول السائل إلى الحلق فهذا يعني أن القناة الدمعية مسدودة، وهو ما يتطلب إجراء عملية تسليك و تركيب دعامات القناة الدمعية -إن احتاجت الحالة إلى ذلك-.

علاج انسداد القناة الدمعية؟

في حالة وجود التهابات أو فطريات نتيجة تراكم السوائل لفترة طويل في العين يكون العلاج أولاً عن طريق القطرات لتنظيف العين.

وبعد ذلك يقوم الطبيب بعمل الآتي:

عملية تسليك القناة الدمعية

تعتبر هذه العملية من العمليات البسيطة التي تجرى في العين تحت تأثير المخدر الموضعي، ويقوم الطبيب داخل مركز علاج العيون فى مصر في هذه العملية باستخدام أداة تعمل على تسليك مجرى القناة الدمعية من داخل العين، ومن ثم عمل اختبار للتأكد من تصريف السوائل وعلاج المياه البيضاء.

هل تختلف طريقة العلاج بين كبار السن وصغار السن؟

يولد بعض الأطفال بمشكلة انسداد القناة الدمعية نتيجة عدم اكتمال نموها بشكل كامل، ولكن لا تُجرى لهم هذه العملية خلال السنة الأولى من عمر الطفل، ويكتفي في هذه السنة بتدليك مسار القناة الدمعية على الأنف باستخدام قطن الأذن “الودانة” بطريقة معينة يصفها الطبيب.

معلومات اخرى هامه حول القناة الدمعية

عملية تركيب العين الصناعية

كيفية علاج ارتشاح العين بالليزر

أفضل عیادة تركیب دعامة القناة الدمعیة في مصر

Ⓒ جميع الحقوق محفوظة. عيادات أوبتيميستيك
تم التصميم والتطوير بواسطة Be Digital Agancey