علاج ارتشاح العين بالليزر

يعد مرض السكر من أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا حول العالم، وهو مرض يصيب الرجال والنساء، والصغار والكبار على حدٍ سواء. ويؤثر مرض السكر على الأوعية الدموية والشرايين لدى مريض السكر، الأمر الذي يتسبب في الكثير من التوابع أو المضاعفات، والتي من أهمها: ارتشاح العين أو ارتشاح الشبكية. فما هو مرض ارتشاح العين؟ وما هي أسبابه وأعراضه؟ وكيف يتم علاج ارتشاح العين بالليزر ؟ وما هي طرق الوقاية من مرض ارتشاح العين؟

ماهو ارتشاح العين

ارتشاح العين أو ارتشاح الشبكية هي حالة تصيب العين وتتسبب في حصول انتفاخ أو زيادة في سمك مركز الإبصار نتيجة لتسرب السوائل من الأوعية الدموية.

وهو من أحد مضاعفات السكر، ويؤثر على الرؤية بشكل كبير، وقد تتطور الحالة إلى أن يفقد المريض جزءًا كبيرًا من مجال الرؤية، أو قد يتعرض إلى العمى إذا لم يسرع في محاولة علاج هذه المشكلة ذات المضاعفات الخطيرة.

أسباب ارتشاح العين

السبب الرئيسي لارتشاح مركز الإبصار هو تسرب السوائل داخل طبقات مركز الإبصار، وغالبا ما يحدث ذلك نتيجة الإصابة بأحد الأمراض الآتية:

• مرض السكر، وهو السبب الرئيسي في ارتشاح العين.
  • جلطات الشبكية.
  • التغيرات السنّية في مركز الإبصار نتيجة التقدم الطبيعي في العمر.
  • ارتفاع ضغط الدم.

توضيح اعراض انفصال الشبكية

أعراض ارتشاح العين

غالبا ما يعاني المريض المصاب بارتشاح الشبكية أو ارتشاح العين من أحد هذه الأعراض:

• رؤية هالات سوداء حول الأجسام المضيئة.
  • ظهور نقاط سوداء في مجال الرؤية.
  • صعوبة في أثناء القراءة.
  • رؤية ضبابية للأشياء البعيدة.
  • صعوبة في الرؤية أثناء القيادة بالليل.
  • زغللة مفاجئة ومستمرة في العين.
  • صعوبة في تمييز ملامح الأشخاص.

تشخيص ارتشاح العين

يتم تشخيص ارتشاح العين عن طريق فحص قاع العين..

ويتم فحص قاع العين باستخدام OCT أو ما يعرف بـ تصوير الترابط البصري.. حيث يتم وضع قطرة في العين لتوسيع الحدقة، ومن ثم يتم فحص الأنسجة الداخلية للشبكية، وقياس سُمكها للتأكد من وجود الارتشاح.

علاج ارتشاح العين بالليزر

بعد التشخيص السليم للعين ومركز الإبصار يتم تحديد طريقة العلاج المناسبة للمريض..

ويعد علاج ارتشاح العين بالليزر واحدًا من أهم وأشهر الطرق العلاجية لهذا المرض.

ويقوم هذا العلاج على إيقاف ومنع الارتشاح في طبقات مركز الإبصار عن طريق كي الأوعية الدموية المتضررة أو التالفة، وذلك لمنع هذه الأوعية من التمدد أو تسرب السوائل.

ويستطيع المريض ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد إجراء هذه العملية، والتي تعمل على توقف تطور ارتشاح العين بشكل تام.

وهناك بعض الطرق الأخرى التي تستخدم في علاج ارتشاح العين، مثل استخدام الحقن لعلاج الارتشاح.

هل علاج ارتشاح العين بالليزر أفضل أم بالحقن؟

بالنظر إلى مسألة التفضيل، فإنه ليس هناك ما هو أفضل في المطلق، ولكن بعد الفحص والتشخيص السليم يستطيع الطبيب تحديد العملية التي تتناسب مع حالة كل مريض.

تعرف ايضاً: كيفية علاج المياه البيضاء

طرق الوقاية من مرض ارتشاح الشبكية

يؤدي اتباع هذه النصائح إلى الوقاية من مرض ارتشاح العين أو ارتشاح الشبكية:

• فحص قاع العين لمريض السكر الذي لا يعاني من أي مشاكل في العين.
  • الفحص الدوري لشبكية العين كل سنة للأشخاص غير المصابين والذين لا يظهر عليهم أي أعراض.
  • الفحص الدوري لشبكية العين كل ستة أشهر للأشخاص الذين يظهر عليهم بعض التغيرات في شبكية العين.
  • ينصح كبار السن بالنظر إلى الخطوط المستقيمة وملاحظة أي اعوجاج أو اختفاء لجزء من هذه الخطوط، فهذه علامة مؤكدة على وجود تغير سني في شبكية العين.

فعندما يحافظ الشخص المريض أو غير المريض على الفحوصات الدورية للعين والمتابعة مع مركز علاج العيون، فإنه بذلك يقي نفسه من خطر التعرض لارتشاح العين، إما بأن يكتشفه في أول ظهوره، وإما أن يعمل على علاج ارتشاح العين في أسرع وقت في حالة ما إذا بدأ الارتشاح في التطور أو الزيادة.