علاج ارتشاح مركز الابصار

ارتشاح مركز الابصار هو أحد الأمراض التي تصيب العين وتتسبب في ضعف الرؤية بشكل كبير لدى المصابين بهذا المرض. وهو من الأمراض التي يجب علاجها بشكل مبكر جدًا لتجنب الإصابة بفقدان البصر.. فما هو هذا المرض؟ وما هي أنواعه؟ وما هي طرق علاج ارتشاح مركز الابصار؟

ما هو ارتشاح مركز الابصار ؟

يحدث هذا المرض نتيجة تمدد الأوعية الدموية داخل شبكية العين، أو تسرب السوائل الموجودة في الأوعية الدموية داخل الشبكية، مما يؤدي إلى زيادة سمك طبقات الشبكية، وهو ما يؤثر على مرور الأشعة في مركز الإبصار..

وبالتالي يعاني المريض من عدة أعراض، والتي من أهمها: وجود ضبابية في الرؤية، وفقدان رؤية بعض الأجزاء في مجال الإبصار، ووجود بقع سوداء في أماكن متفرقة في مجال الرؤية.

أنواع ارتشاح مركز الإبصار

يتم تحديد نوع الارتشاح الذي يعاني منه المريض وفقًا لعدة عوامل.. والتي من أهمها مدى ثخانة أو سمك طبقات الشبكية، وأماكن تضرر الأوعية الدموية الموجودة في الشبكية..

ففي بعض الحالات قد يكون سمك الارتشاح كبيرًا.. وذلك يعني بالضرورة أن مستوى الرؤية يكون منخفضًا بنسبة كبيرة، وتظهر على المريض العديد من الأعراض.

وفي بعض الحالات الأخرى قد لا يكون الارتشاح كبيرًا.. وهو ما يجعل المريض يعاني من بعض الأعراض البسيطة، أو ربما لا يعاني من أي أعراض محسوسة أو واضحة على الإطلاق.

وبمعرفة مقدار الضرر الذي لحق بالشبكية، وأماكن الأوعية المتضررة يستطيع الطبيب تحديد طريقة علاج ارتشاح العين التي تناسب ذلك المريض.. ويتم علاج ارتشاح مركز الابصارعن طريق التشخيص السليم والفحص الكامل لعين المريض.

تشخيص ارتشاح مركز الإبصار

يقوم طبيب العيون بتشخيص المريض لمعرفة مدى تضرر الشبكية، وسمك الارتشاح، وأماكن الأوعية الدموية المتضررة عن طريق عدة فحوصات، والتي من أهمها:

  • فحص OCT أو ما يعرف بـ التصوير المقطعي للترابط أو التماسك البصري.
  • فحص قاع العين، والذي يستخدم لمعرفة أماكن الأوعية الدموية المتضررة في الشبكية.
  • فحص الأوعية الدموية بالفلوريسين، والذي يمكن الطبيب من معرفة درجة تدفق الدم في الأوعية الدموية الموجودة في الشبكية.

وكل هذه الفحوصات مع معرفة التاريخ المرضي للمريض تساعد الطبيب داخل مركز علاج العيون  في تحديد طريقة العلاج المناسبة.

علاج ارتشاح مركز الابصار

هناك العديد من الطرق التي تستخدم في علاج ارتشاح العين، والتي من أهمها:

1- العلاج بالليزر:

تساهم هذه الطريقة في الحفاظ على مستوى النظر الحالي للمريض، ومنع تدهور حالته أكثر من ذلك.

ويتم إجراء هذه العملية عن طريق تسليط الليزر أو الفيمتو ثانية على الأوعية الدموية المتضررة في شبكية العين لمنع تمددها وتسرب السوائل منها.

2- العلاج بالحقن:

تعتبر هذه الطريقة هي الأحدث والأشهر والأكثر نجاحًا في علاج ارتشاح العين.. حيث يتم حقن بعض المواد التي تعمل على إيقاف تسرّب السوائل من الأوعية الدموية، وعلاج الارتشاح الموجود في شبكية العين.

3- الفرق بين العلاج بالليزر والعلاج بالحقن:

عادة ما يدمج الطبيب بين طرق علاج ارتشاح مركز الابصار المختلفة للحصول على أفضل النتائج، فقد يستخدم الطبيب طريقة العلاج بالليزر مع العلاج بالحقن..

ولكن بالنظر إلى كلّ طريقة على حدة مثل علاج المياه البيضاء .. فإن العلاج بالليزر يساهم بشكل كبير في الحفاظ على حدة النظر كما هي، ويمنع تدهور الحالة.

ولكن العلاج بالحقن يؤدي أيضا إلى تحسن النظر بشكل كبير في حالة ما إذا التزم المريض بجلسات الحقن المتكررة، وحرص على المتابعة مع الطبيب بشكل دوري.

عوامل الخطر

تزداد نسبة احتمالية الإصابة بـ ارتشاح مركز الابصار لدى الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض أو الأعراض المرضية، والتي من أهمها:

  • الأشخاص الذين يعانون من عدم انضباط مستويات السكر في الدم.
  • الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو الفشل الكلوي.
  • الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، أو لديهم نسبة عالية من الدهون في الجسم.
  • الأشخاص الذين يتعرضون لتوقف التنفس أثناء النوم.

لذا يُشدد على هؤلاء جميعًا بضرورة الخضوع للفحوصات الدورية للعين لاكتشاف أي مشاكل مبكرًا، وبالتالي حلها وعلاج ارتشاح مركز الابصار سريعًا قبل أن تتدهور الحالة وتظهر مضاعفاتها.

Ⓒ جميع الحقوق محفوظة. عيادات أوبتيميستيك
تم التصميم والتطوير بواسطة Be Digital Agancey