علاج انسداد القناة الدمعية

انسداد القناة الدمعية مشكلة تُصيب العديد من الناس باختلاف أعمارهم، فعادةً ما تُصيب هذه المشكلة الأطفال حديثي الولادة وتتحسن تدريجيًا خلال عام واحد فقط دون أي تدخلات طبية، وقد تظهر المشكلة لدى البالغين نتيجة العدوى أو الإصابات. يعتمد اختيار طريقة علاج انسداد القناة الدمعية على سبب المشكلة، وهو ما سنتحدث عنه تفصيلًا في مقال اليوم.

معنى انسداد القناة الدمعية وأهم أعراضها

يتسبب انسداد القناة الدمعية في حبس الدموع وعدم تصريفها ما ينتج عنه وجود الدموع في العين باستمرار إلى جانب الشعور بالتهيج.

تشمل أهم أعراض انسداد القناة الدمعية:

• احمرار الجزء الأبيض من العين
  • إفراط نزول الدموع
  • وجود صديد في جفن العين
  • تكرار الإصابة بالتهاب العيون

تعرف ايضاً: اعراض انسداد القناة الدمعية عند الاطفال

الأسباب الأساسية المؤدية إلى انسداد القناة الدمعية

كما ذكرنا، يُصاب الفرد بانسداد القناة الدمعية في أي عُمر من الأعمار ومن أهم أسباب هذه الإصابة:

• تقدم العمر المُسبب لضيق الفتحات مصدر خروج الدموع
  • الالتهابات أو العدوى المزمنة للعيون
  • إصابات الوجه القريبة من العيون
  • الاستخدام المُفرط والغير مطوب لبعض أنواع القطرات
  • الأورام والإصابات القريبة من الأنف

العوامل التي تزيد من احتمالية انسداد القناة الدمعية

هناك بعض العوامل التي تزيد من تعرض الفرد لانسداد القناة الدمعية وتشمل:

• استخدام أدوية علاج ارتفاع ضغط العين المعروف باسم الجلوكوما أو المياه الزرقاء
  • الخضوع لأي من جراحات العين أو الانف أو الجيوب الأنفية
  • الإصابة بالتهابات العين المزمنة

هل لإهمال علاج القناة الدمعية أي مُضاعفات؟

بالتأكيد! فانسداد القناة الدمعية يتسبب في حبس الدموع ما يدعم نمو البكتيريا والفطريات المُسببة لعدوى العيون المتكررة.

متى نحتاج إلى زيارة طبيب العيون؟

إذا ما كنت تُصاب بعدوى العيون المتكررة أو عيناك تدمع باستمرار فعليك بزيارة طبيب العيون في أسرع وقت دون تردد لتشخيص المشكلة والحصول على العلاج المناسب.

تشخيص وعلاج انسداد القناة الدمعية

بعد الاستماع إلى شكواك، يُجري طبيب العيون  داخل مركز علاج العيون فى مصر بعض الاختبارات على العينين بالإضافة إلى فحص الجزء الداخلي من الأنف.

كما هو معروف، يعتمد اختيار الوسيلة العلاجية على معرفة المُسبب، تشمل طرق علاج انسداد القناة الدمعية:

• وصف الأدوية المضادة للالتهابات والمضادات الحيوية في هيئة الأقراص أو القطرات
  • تركيب الدعامات وهي عملية تُجرى تحت التخدير الكلي الغرض منها تفريغ الدموع المحبوسة نتيجة وجود مشاكل في القنوات الدمعية
  • في حالة الرضع، يتابع الطبيب حالة الطفل على فترات قصيرة للتأكد من تحسن حالته، وفي حالة عدم حدوث أي تحسن، من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى توسعة الفتحات الصغيرة المسؤولة عن إفراز الدموع، تُستخدم هذه الطريقة أيضًا في علاج البالغين
  • في بعض الحالات يلجأ الطبيب إلى الجراحة وهي تهدف إلى فتح الممرات الخاصة بالدموع للمساعدة في تصريفها، تُجرى هذه الجراحة تحت التخدير الموضعي أو الكلي

هل من الممكن الوقاية من انسداد القناة الدمعية؟

نعم، هذا أمر مُمكن! بعيدًا عن إصابة حديثي الولادة بمشكلة انسداد القناة الدمعية كنتيجة للمشاكل الخلقية، يستطيع البالغون الوقاية من المشكلة عن طريق اتباع هذه النصائح المُقدمة  من عيادة أوبتيمستك للعناية بصحة العيون:

• غسل اليدين بانتظام
  • تجنب فرك العيون للوقاية من انتقال العدوى إليها
  • عدم مشاركة الفتيات والسيدات مستحضراتهن التجميلية مع زميلاتهن وبالأخص أدوات تجميل العيون
  • التنظيف المُستمر للعدسات الطبية باستخدام المحاليل المُخصصة لذلك