عملية الليزك السطحي للعين

عملية الليزك السطحي هي واحدة من العمليات الشائعة لعلاج عيوب الإبصار المتمثلة في قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم، وهي عملية تصلح لعلاج حالات ضعف النظر الخفيفة أو المتوسطة.

كغيرها من عمليات تصحيح النظر، يستخدم الطبيب الليزر لإعادة تشكيل القرنية لتصحيح سقوط الضوء على الشبكية وبالتالي تحسين الرؤية، وتهدف عملية الليزر السطحي للعين إلى التخلص من النظارات والعدسات اللاصقة.

ما الفرق بين الليزك العادي والليزك السطحي؟

كلٌ من عملية الليزك السطحي وعملية الليزك لتصحيح النظر تتشابهان في تشكيل القرنية لتصحيح تساقط الضوء على الشبكية، ولكنهما يختلفان في التقنية المستخدمة، نوضحها لك فيما يلي:

  • عملية الليزر السطحي للعين:
    لا يتم فيها إزالة أي جزء من القرنية لإعادة تشكيل القرنية، ويتم توجيه شعاع الليزر مباشرة إلى سطح القرنية.
  • عملية الليزك:
    في عمليات الليزك بأنواعه يستخدم الطبيب مشرط جراحي دقيق للغاية أو نوع معين من الليزر لصُنع سديلة “Flap” ثم يوجه شعاع الليزر لتشكيل القرنية وإعادة السديلة إلى مكانها.

من هم الأشخاص المرشحون لـ عملية الليزر السطحي للعين ؟

قد يلجأ العديد من الأشخاص إلى اختيار تلك العملية بعينها أثناء مناقشتهم من الطبيب  داخل مركز العيون أو قد تكون عملية الليزك السطحي هي الخيار الأمثل لهم وفقًا لحالة القرنية، ومن ضمن الأشخاص المرشحون للعملية:

  1. الأشخاص الذين يتبعون نمط حياة يحتوي على الحركات العنيفة كوظائف معينة أو الأشخاص الرياضيين مثل لاعبي كرة القدم والمصارعة وغيرها من الرياضات العنيفة.
  2. من لديهم سُمك قرنية ضعيف وغير مناسب لعمليات تصحيح النظر الأخرى.
  3. من تخطى سن الثامنة عشر واستقر نظره لمدة لا تقل عن عام.
  4. تمتع العين والقرنية بصحة جيدة.

تعرف على: ماهي شروط عملية الليزك

ما هي مميزات وعيوب عملية الليزر السطحي للعين ؟

قد يدور في ذهنك الآن أن الليزر السطحي أفضل من الليزك العادي لأنه لا يتم فيه إحداث أي قطع في القرنية، في الواقع إن هذا بالفعل ما يُميز عملية الليزر السطحي إلّا أنها قد تكون غير مناسبة للعديد من الأشخاص، فما هي المميزات والعيوب:

ترجع مميزات عملية الليزر السطحي :

إلى أنها لا تتطلب إزالة طبقة من القرنية لإعادة تشكيلها كما ذكرنا سابقًا، وبالتالي فهي العملية الأكثر أمانًا، كما أنها تعد عملية مناسبة لمن يريدون التقدم لوظائف تتطلب نظرًا سليمًا.

أمّا عيوب الليزك السطحي:

تكمن في كونها غير مناسبة للمقاسات الكبيرة – أي من يعانون من ضعف نظر شديد – لأنها قد تسبب عدم وضوح الرؤية نتيجة وجود إعتام خفيف في سطح القرنية، كما قد ينزعج بعض الناس من الآثار المؤقتة ما بعد العملية من ألم ووخز في العين مع الشعور بالحرقة وضبابية الرؤية.

تعرف ايضاً: ما الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك

أهم الاسئلة الشائعة

بعد ان تحدثنا حول ما الفرق بين عمليات الليزك ومن هم المرشحون لها وشروط الليزك السطحي، دعنا نناقش سوياً بعض الاسئلة التى قد تدور فى ذهنك:

متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزر السطحي؟

تظهر الأعراض الجانبية – التي تحدثنا عنها – بعد العملية مباشرة وسُرعان ما تختفي في غضون بضعة أيام باستثناء ضبابية الرؤية التي تقل تدريجًا خلال أسابيع قليلة، وتعود الرؤية إلى طبيعتها خلال شهر.

كيف يُمكن التخلص من ألم العين بعد العملية؟

بعد العملية يضع الطبيب عدسات خاصة على العين كبديل لغطاء العين الذي كان يُستخدم فيما قبل، أهم ما يميز تلك العدسات هو قدرتها على امتصاص الأدوية من القطرات وبقائها فترة أطول مما يحافظ على ترطيب العين، كما يصف الطبيب القطرات المسكنة للألم يتم تطبيقها عند اللزوم.

سعر عملية الليزك السطحي في مصر

يختلف سعر عملية الليزر السطحي للعين بين مركز وآخر طبقًا للعديد من العوامل أهمها نوع التقنية المستخدمة في عملية الليزك السطحي مثل تقنية بصمة العين أو تقنية الليزك عالي الدقة، وتكلفة التعقيم والمعدات الجراحية، وكذلك أجر الفريق الطبي.

يوفر مركز أوبتيمستك عملية الليزك السطحي بأحدث الوسائل والتقنيات، اتصل بنا واحجز موعدك الآن!

Ⓒ جميع الحقوق محفوظة. عيادات أوبتيميستيك
تم التصميم والتطوير بواسطة Be Digital Agancey