عملیة انفصال الشبكیة باللیزر

انفصال الشبكية من المشاكل الخطيرة المؤثرة على صحة العين ومدى جودة الإبصار، وهي من الحالات الطارئة الواجب عدم التأخر في علاجها وزيارة طبيب العيون في أسرع وقت لاختيار العلاج المناسب وتجنب الإصابة بفقدان البصر الكامل (العمى)، وتُعَد عملیة انفصال الشبكیة باللیزر الاختيار الأول لعلاج معظم الحالات.

لماذا يُصاب البعض بانفصال الشبكية؟

انفصال الشبكية ببساطة هو تحَرُك طبقة من أنسجة الشبكية الموجودة في الجزء الخلفي من العين عن وضعها الطبيعي وبالتالي انفصال خلايا الشبكية عن الأوعية الدموية المغذية لها، أي أن الشبكية لا تحصل على غذائها الطبيعي ومن ثم تتعرض للتلف ويُصاب المريض بضعف البصر الذي قد يصل إلى العمى الكامل انت لم يتم عملية انفصال الشبكية بالليزر او علاج المياه البيضاء فى حالة وجودها.

من أهم أسباب الإصابة بانفصال الشبكية حدوث ثقب في الشبكية بما يُسبب تجمع سوائل العين أسفل الشبكية فتنفصل عن الأنسجة الموجودة تحتها ما يمنع وصول الدم إلى الشبكية كما أشرنا مُسبقًا. هناك مجموعة من العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بانفصال الشبكية أهمها:

عوامل الاصابة بانفصال الشبكية؟

1. التقدم في العُمر
  2. حدوث الإصابات المختلفة في العين
  3. قِصَر النظر الشديد
  4. الخضوع لأي جراحات سابقة في العين
  5. التاريخ العائلي المتعلق بالإصابات السابقة بهذه المشكلة
  6. بعض أمراض العيون .

متى ينبغي زيارة الطبيب لعلاج مشكلة انفصال الشبكية؟

لا يُسبب انفصال الشبكية أي شعور بالألم داخل العين إلا أن هناك أعراض مهمة دالة على وجود المشكلة وتلزم الذهاب الى عيادة جراحة العيون، تتضمن هذه الأعراض:

• ظهور أجسام طافية في مجال الرؤية
  • رؤية ومضات في عين واحدة أو الاثنتين
  • الضعف التدريجي للرؤية في جانبي العينين
  • الشعور بوجود غمامة عامة في مجال الإبصار

اسباب انفصال الشبكية

ماهي عملية انفصال الشبكية بالليزر؟

قبل اختيار العلاج المناسب لعلاج الشبكية، يقوم الطبيب بتشخيص المشكلة عن طريق:

• فحص الشبكية الدقيق للتأكد من وجود أي ثقوب في الشبكية
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية

يلجأ جراح العيون إلى إجراء عملية انفصال الشبكية بالليزر عند التأكد من مدى تطور الانفصال الشبكي، وتناسب العملية الحالات التي لا تعاني من انفصال الشبكية الكامل.

أثناء العملية، يوجه الطبيب أشعة الليزر المُركزة عبر القزحية لإحداث حروق حول الشبكية مما يساعد على التحام الشبكية واتصالها مرة أخرى بالأنسجة المنفصلة عنها.

مميزات عملیة انفصال الشبكیة باللیزر

• درجة الأمان المرتفعة نظرًا لاستخدام الليزر الدقيق
  • تعافي أسرع وعلاج أسهل بعد إجراء العملية
  • سهولة الإجراء

تعود الرؤية إلى طبيعتها خلال عدة أشهر بعد الإجراء، ويعتمد مدى تحسن الرؤية على تطور حالة انفصال الشبكية قبل العلاج، لذا ننصح بضرورة زيارة الطبيب فور الشعور بأي من الأعراض السابق ذكرها أو عند ملاحظة أي مشاكل متعلقة بضعف الإبصار عمومًا. ننصح أيضًا أصحاب السن المتقدم – ما بعد الخمسين – بضرورة الخضوع لفحوص العيون الدورية لاكتشاف أي مشاكل محتملة وعلاجها مُبكرًا خاصةً ما إذا كانوا مُصابين بأحد الأمراض المزمنة أو لديهم تاريح عائلي للإصابة بأمراض العيون.

التعليمات الواجب اتباعها بعد الخضوع لعملية انفصال الشبكية بالليزر

ينبغي على مرضى انفصال الشبكية الالتزام بالتعليمات الآتية لضمان نجاح العملية:

1. الامتناع التام عن التدخين وشرب الكحوليات
  2. اتباع برنامج غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامينات (أ) و)(هـ) و(ج) ومواد الزنك والسيلينيوم
  3. البعد عن أشعة الشمس المباشرة خاصةً في أوقات الذروة
  4. الالتزام الكامل بالعلاج الموصوف وحضور جلسات المتابع

ماهي تكلفة عملية انفصال الشبكية بالليزر؟

تتميز عملیة انفصال الشبكیة باللیزر بتكلفتها المميزة والتي تناسب مُعظم الشرائح المجتمعية ولكن قد تختلف هذه الأسعار ما بين طبيب وآخر نظرًا لمجموعة من العوامل أهمها خبرة الجراح والفريق الطبي المعاون إلى جانب جاهزية مركز علاج العيون وامتلاكه لأحدث الأجهزة والتقنيات العلاجية.

ينصح الأستاذ الدكتور أشرف حسن سليمان، أستاذ طب وجراحة العيون بضرورة التوجه الفوري للطبيب المختص عند الإحساس بأي أعراض متعلقة بالعيون أو الإبصار وعدم شراء الأدوية والقطرات عشوائيًا لعلاج مشاكلهم لضمان الحفاظ على صحة العيون وعدم تدهورها، الأمر الذي قد يستدعي التدخل الجراحي.