يزداد اهتمام أطباء العيون في مصر بنشر العديد من المقالات الطبية حول خطورة المياه البيضاء على العين وما يمكن أن تسببه من مضاعفات بهدف زيادة توعية المرضى المصابين بهذه المشكلة،

وحثهم على المبادرة بتلقي العلاج قبل تدهور حالتهم، لذا في مقالنا التالي سنوضح ما هي خطورة وجود ماء ابيض في العين وطرق العلاج المناسبة.

انواع الماء الأبيض في العين

تختلف انواع الماء الأبيض في العين و اعراض المياه البيضاء باختلاف السبب الذي أدى إلى ضعف بروتينات العين وتداخلها مع الجسم الزجاجي مسبباً الإصابة و  زيادة خطورة المياه البيضاء على العين، ومن تلك الأنواع:

  1. المياه البيضاء الخلقية (الإعتام الخلقي):
    وهي المياه البيضاء التي يولد بها الطفل نتيجة لحدوث خلل أثناء نموه في رحم الأم أو الإصابة بعدوى ما في العين.
  2. المياه البيضاء الثانوية (الإعتام الثانوي):
    ويحدث هذا النوع نتيجة إصابة العين بمرض ما أو عوامل أخرى أثرت على أنسجة العدسة وتسببت في إعتامها التدريجي، ومنها:
    • الإصابة بمرض السكري المزمن.
    • التعرض لحادث مسبق في العين.
    • التعرض للإشعاع باستمرار.
    • تقدم العمر (الإعتام الشيخوخي).
    • التدخل الجراحي لعلاج أحد عيوب الإبصار الأخرى.

ماهي خطورة المياه البيضاء على العين ؟

يبدأ مرض المياه البيضاء عند تفاعل المواد البروتينية المكونة لعدسة العين مع السائل الهلامي الموجود بينها وبين القرنية، عندها تتحول عدسة العين الشفافة إلى عدسة معتمة تحجب الضوء الساقط على الشبكية.

ومع مرور الوقت يزداد إعتام عدسة العين وتشوش الرؤية حتى يصل المريض إلى فقد البصر بشكل كامل في حالة عدم تلقي علاج المياه البيضاء المناسب والتخلص من خطورة المياه البيضاء على العين.

مضاعفات الماء الابيض فى العين المحتملة؟

تكمن خطورة المياه البيضاء في العين في مدى تأثيرها التدريجي على الرؤية وانخفاض مستوى النظر دون ألم، فلا يشعر المريض باختلاف إلا عند تطور الحالة، وذلك عندما يجد صعوبة شديدة في القراءة ورؤية الأشياء دقيقة التفاصيل.

هل المياه البيضاء تسبب العمى؟

أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية في مجال طب العيون أن من بين كل عشرة أشخاص فقدوا بصرهم 5 منهم فقدوه بسبب إهمالهم في علاج المياه البيضاء، مما أدى إلى تدهور حالتهم حتى فقدوا قدرتهم على الرؤية والإبصار كلياً.

هل المياه البيضاء تسبب الصداع؟

جميع الأبحاث أكدت وجود علاقة قوية بين الإصابة بمرض المياه الزرقاء في العين ( الجلوكوما) والشعور المستمر بالصداع، ولكن لم تثبت أى تجارب علمية وجود علاقة بين المياه البيضاء في العين والصداع.

عملية المياه البيضاء في العين

التدخل الجراحي هو الحل الوحيد للتخلص من خطورة المياه البيضاء على العين خاصةً لحالات الإصابة المتطورة.

يبدأ الطبيب داخل عيادة علاج العيون العملية بتسليط أشعة الليزر على العدسة المعتمة وتفتيتها كليا مع المحافظة على نسيج محفظة العين سليمًا،

ثم إخراج الأجزاء المفتتة من العين بواسطة أداة شفط صغيرة، بعدها يستبدل الطبيب العدسة التالفة بأخرى صناعية سليمة تزرع داخل محفظة العدسة ليستعيد المريض بصره بالكامل.

ترتفع نسبة نجاح عملية المياه البيضاء كما تتميز بعدم وجود احتمالية للإصابة بمضاعفات خطيرة بعدها.

يمكنك الخضوع لـ عملية الماء الأبيض تحت إشراف أفضل أطباء العيون في مصر للتخلص من خطورة المياه البيضاء على العين والتمتع ببصر قوي ورؤية واضحة من خلال مركز optimistic.

معلومات اخرى قد تهمك

اسباب المياه البيضاء فى العين

تكلفة عملية المياه البيضاء في العين

متي يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء