هل عملية انفصال الشبكية ناجحة؟ و متى يتحسن النظر بعد عملية انفصال الشبكية؟ لا شك أننا نتمنى جميعًا أن تنتهي مشكلة انفصال شبكية العين وتختفي أعراضها، لهذا تَرِد على بالنا أسئلة كثيرة حول علامات نجاح عملية انفصال الشبكية، نجيب عنها في المقال التالي.

نسبة نجاح عملية انفصال الشبكية

لطالما كانت الرؤية غير الواضحة أمرًا مزعجًا للنفس، فمن منا يَسعد بعدم قدرته على رؤية الأجسام من حوله والارتطام بالأجسام بين الفينة والأخرى؟!  لهذا كان لا بد من محاولة علاج مرض انفصال الشبكية في أسرع وقت لتجنب احتمالية فقدان النظر الناتجة عن إهمال العلاج ومن ثم عد التركيز على معرفة علامات نجاح عملية انفصال الشبكية.

يتمثل علاج انفصال الشبكية في التدخل الجراحي الذي يتضمن إجراء إحدى العمليات التالية:

  1. عملية استئصال الجسم الزجاجي، وفيها يُزال الجسم الزجاجي بالكامل من العين.
  2. عملية التواء الصلبة، وفيها تُخاط قطعة من السيليكون بالصلبة فوق الجزء المتضرر من الشبكية.
  3. عملية تثبيت الشبكية، وفيها تُحقن الشبكية بفقاعات من الغازات لإصلاح شبكية العين ومنع السوائل من التدفق خلفها.

من المثير للاهتمام أن نسبة نجاح عملية انفصال الشبكية باختلاف وسائل إجرائها تتراوح ما بين 85 إلى 95 بالمئة، وهي نسبة مرتفعة تمثل أملًا كبيرًا للمرضى.

هل يعود النظر بعد عملية انفصال الشبكية؟

طبقًا لنسبة النجاح المذكورة سابقًا تبعاً لظهور علامات نجاح عملية انفصال الشبكية، فإن إجابتنا على سؤالي “هل عملية انفصال الشبكية ناجحة؟” و”هل يعود النظر بعد عملية انفصال الشبكية؟” ستكون نعم بالتأكيد.

وإن كانت نسبة نجاح العملية مرتفعة لهذه الدرجة، فما سبب احمرار العين بعد عملية انفصال الشبكية؟

يُعتبر احمرار العين بعد عملية انفصال الشبكية أمرًا طبيعيًا، إذ سرعان ما يختفي بعد فترة وجيزة، فلا داعي للخوف او القلق عند حدوث ذلك.

علامات نجاح عملية انفصال الشبكية

بالطبع تُعَد استعادة البصر دليلًا واضحًا على نجاح العملية ومرورها على خير ما يرام، إلا أنها ليست العلامة الوحيدة الدالة على نجاح عملية انفصال الشبكية. وتشتمل علامات نجاح عملية انفصال الشبكية ما يلي:

العودة إلى روتين الحياة الطبيعي دون الحاجة إلى المساعدة

اعلم أنه متى يتحسن النظر بعد عملية انفصال الشبكية وتنجح العملية، فستتمكن من مزاولة عملك مرة أخرى، كما ستستطيع القيام بنشاطات الحياة اليومية دون طلب المساعدة من أحد الأقرباء أو الأصدقاء.

غياب مضاعفات العملية

الأمر الأخير الدال على نجاح العملية هو عدم ظهور أي من المضاعفات المتوقعة بعد عمليات العيون أو عدم الإصابة بأغلبها على الأقل، مثل:

  1. انتفاخ العين.
  2. سيلان الدموع بكثرة.
  3. الشعور بالألم في العين.
  4. الشعور بوجود رمل في العين.

التخلص من أعراض انفصال الشبكية

العلامة الثانية من علامات نجاح عملية انفصال الشبكية هي التخلص من الأعراض التالية:

  • الرؤية الجانبية المشوشة.
  • معاناة ومضات الضوء السريعة.
  • الأجسام الطافية في مجال الرؤية.

إقرأ ايضاً: تعليمات ما بعد عملية انفصال الشبكية

متى يرجع النظر بعد عملية انفصال الشبكية؟

يجدر بالمريض ألا يتعجل رجوع الرؤية بعد الخضوع لعملية انفصال الشبكية، فالرؤية الطبيعية لا تعود مباشرة إنما تحتاج إلى بضعة أسابيع، وربما تستغرق فترة ما بين 3 إلى 6 أشهر بعد الخروج من مركز علاج العيون كي يستعيد المريض قدرته الكاملة على الرؤية.

بهذا تكون قد انتهت مقالتنا، وتعرفنا فيها على علامات ونسبة نجاح عملية انفصال الشبكية، كما أجبنا خلالها عن بعض الأسئلة الشائعة، مثل: متى يرجع النظر بعد عملية انفصال الشبكية؟، وإلى لقاء آخر في مقالة جديدة.

معلومات اخرى قد تهمك

 اعراض انفصال الشبكية

عمليات انفصال شبكية العين

اعراض واسباب اعتلال الشبكية السكري