تعد شبكية العين واحدة من أهم الأعضاء التي تساهم بشكل مباشر في عملية الإبصار وقد تتعرض الى احد عمليات انفصال شبكية العين بسبب اى خلل بمعملية الابصار

، حيث إنها هي التي تعمل على توصيل الإشارات الضوئية إلى المخ لتتم عملية الرؤية وأحيانا تصيب الشبكية بعض الأمراض التي تؤثر على الرؤية بالسلب..

ومن أشهر هذه الأمراض -وأخطرها- مرض أو مشكلة انفصال الشبكية.. فما هو هذا المرض؟ وما أسبابه؟ وما هي أهم عمليات انفصال شبكية العين ؟

انفصال الشبكية

تعمل الشبكية الموجودة في العين على استقبال الأشعة الضوئية المنعكسة من الأجسام المرئية، ومن ثم تقوم بإرسالها إلى المخ على هيئة نبضات عصبية ليقوم المخ بترجمتها،

وبهذه الكيفية تحدث الرؤية.وفي بعض الأحيان قد تتعرض الشبكية لمرض يتسبب في عدم وصول الصورة بشكل سليم إلى المخ أو عدم ترجمتها بشكل سليم، وبالتالي يعاني هذا المريض من انخفاض كبير في النظر، أو ما يسمى بالستارة السوداء.. ويعرف هذا المرض بانفصال الشبكية.

أسباب انفصال الشبكية

هناك العديد من الأشياء التي تسبب اللجوء الى عملية انفصال الشبكية.. والتي من أهمها:

  • قصر النظر الشديد، وهو أحد الأسباب التي تعجل بحدوث الانفصال الشبكي.
  • حدوث صدمة أو إصابة مباشرة في العين.
  • أمراض التمثيل الغذائي.
  • تليف الجسم الزجاجي.
  • مرض السكر.
  • مرض coats لدى الأطفال.
  • نمو الأورام داخل العين.

وغالبا ما يحدث انفصال الشبكية نتيجة القطع أو التمزق غير معلوم السبب في أحد أجزاء الشبكية، والذي يؤدي إلى تسرب السوائل داخل الشبكية، والذي يؤدي بالضرورة إلى انفصال طبقات الشبكية.

عمليات انفصال شبكية العين :

هناك العديد من العمليات التي يتم إجراؤها لعلاج انفصال الشبكية.. والتي من أهمها:

حزام الصلبة:

يتم إجراء هذه العملية عن طريق شفط السوائل المتسربة أسفل الشبكية والتي أدت إلى انفصالها.. ومن ثم يقوم الطبيب بلف شريط أو حزام حول طبقة الصلبة ليتم إعادة الشبكية المنفصلة إلى موضعها الطبيعي، ولم تعد هذه الطرق تستخدم بشكل كبير في مجال عمليات انفصال شبكية العين .

حقن الشبكية:

تعرف هذه العملية باسم “تثبيت الشبكية الهوائي”، ويتم إجراؤها عن طريق حقن الغاز داخل تجويف الجسم الزجاجي.. حيث يعمل هذا الغاز على دفع الشبكية إلى جدار العين، وبالتالي لا يكون هناك مجالاً لتسرب السوائل خلف الشبكية، وبالضرورة تلتصق الشبكية بجدار العين مع مرور الوقت.

استئصال الجسم الزجاجي:

تعد هذه العملية واحدةً من أشهر وأهم الطرق التي تستخدم في علاج انفصال الشبكية داخل أفضل مركز عيون فى مصر.. حيث يقوم الطبيب بشفط السائل المكوّن للجسم الزجاجي والذي قد يتسبب في جذب أو سحب الشبكية للخارج بعيدًا عن جدار العين.  ويقوم الجسم بتعويض هذا السائل..

ولكن في بعض الحالات قد يحتاج الطبيب إلى حقن زيت السيليكون عوضًا عن هذا السائل، والذي يحتاج إلى إجراء عملية أخرى لإزالته بعد عدة أشهر.

وفي بعض الحالات قد يتم حقن الغاز بدلاً من السائل، ولكن هذه الطريقة لا تحتاج إلى إجراء عملية جراحية لإزالة الغاز او استئصال الجسم الزجاجي، ولكن يمتصه الجسم بعد نحو أربعة أسابيع، ويتم تحديد العملية المناسبة من عمليات انفصال شبكية العين وفقًا لما يراه الطبيب بعد إجراء الفحوصات اللازمة والتشخيص السليم للمريض.

 ماهي انواع عمليات انفصال شبكية العين؟

تنقسم هذه العمليات أو التقنيات إلى عمليات ما قبل انفصال الشبكية، وما بعد انفصالها..

ما قبل انفصال الشبكية:

في حالة حدوث قطع في الشبكية ولم يتطور إلى انفصال الشبكية يتم استخدام إحدى هاتين الطريقتين لعلاج هذا القطع، والعمل على الحفاظ على النظر، ومنع تدهور الحالة إلى انفصال الشبكية تمامًا..

تقنية الليزر:

والتي يتم من خلالها تسليط أشعة الليزر بشكل مباشر على الأجزاء المصابة بالقطع أو التمزق في الشبكية.. حيث يعمل هذا الإجراء على تثبيت الشبكية وعدم انفصالها.

تقنية التجميد:

تؤدي هذه التقنية إلى نفس نتيجة تقنية الليزر ولكن مع اختلاف الأداة المستخدمة، حيث يستخدم الطبيب في هذه التقنية أداة مجمدة بدلاً من الليزر.