متى يتحسن النظر بعد زراعة القرنية ؟ سؤال يشغل بال الكثير من المرضى الراغبين في التعرف على تفاصيل مابعد عملية زراعة القرنية و موعد تحسن النظر بعد زراعة القرنية ظهور نتائجها، وهو ما نتحدث عنه خلال هذا المقال، فابقوا معنا.

العلاقة بين النظر و زراعة القرنية؟

قبل أن نوضح لك الإجابة الكاملة على سؤال: “متى يتحسن النظر بعد زراعة القرنية؟”، علينا أن نفهم الموضوع بشيءٍ من التفصيل.

القرنية (Cornea) هي طبقة شفافة مقوسة تُغطي سطح العين لها دورٌ مهم في الرؤية، فهي تتحكم في دخول أشعة الضوء إلى العين.

يُرشح أطباء العيون بعض المرضى للخضوع لـ عملية زراعة القرنية لسبب شائع ألا وهو مشكلة القرنية المخروطية.

ماهي القرنية المخروطية

القرنية المخروطية حالة تُشير إلى بروز القرنية إلى الأمام فيصبح سطحها مخروطيًا، وغالبًا ما تُصيب هذه الحالة الأشخاص أصحاب القرنية الضعيفة أو الأقل سمكًا؛ فالقرنية ذات السمك الضعيف يمكن أن تفقد شكلها الطبيعي بسهولة، فتسوء حالة الرؤية ويُصاب المريض بقصر النظر.

متى يتحسن النظر بعد زراعة القرنية ؟

بالعودة إلى سؤالنا “متى يتحسن النظر بعد زراعة القرنية؟”، تختلف الإجابة عن ذلك السؤال بحسب نوع العملية؛ فعملية زراعة القرنية قد تتضمن إحدى الطريقتين التاليتين:

  1. عملية زراعة القرنية الكاملة:
    يستبدل جرَّاح العيون قرنية المريض التالفة بقرنية أخرى سليمة في حال تلف أنسجة القرنية وتشوه سطحها بدرجة متقدمة.
  2. عملية زراعة القرنية الجزئية (ترقيع القرنية):
    تلك العملية تشمل زراعة طبقة القرنية الخارجية دون الحاجة إلى زرع قرنية كاملة، ويلجأ جرَّاح العيون إلى هذه الخطوة عندما تكون درجة تحدب القرنية بسيطة في مراحلها الأولى.

عمومًا يتحسن النظر تدريجيًا بعد عمليات زراعة القرنية بأنواعها، ومن المتوقع أن يستقر النظر تدريجيًا في غضون مدة تتراوح بين بضعة أسابيع إلى شهور وفقًا لحالة المريض ونوع العملية التي خضع لها.

تعرف ايضاً: متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟

كم تبلغ مدة عملية زراعة القرنية؟

غالبًا ما يُجري جَّراحو العيون عملية زراعة القرنية لتحسين مستوى الرؤية لأصحاب القرنية التالفة عمومًا، وبالرغم من أن القرنية المخروطية هي السبب الأكثر شيوعًا لإجراء تلك العملية، هناك حالات أخرى تستدعي الخضوع لعملية زراعة القرنية، وتشمل تلك الحالات:

  • تقرُّح القرنية.
  • وجود ندوب أو خدوش على سطح القرنية.
  • حدوث مضاعفات لإحدى جراحات العيون السابقة.

زرع القرنية لا يقتصر فقط على الاجابة على سؤال متى يتحسن النظر بعد زراعة القرنية و تحسين مستوى الرؤية، بل إنه يُخلِص المريض من الآلام والأعراض المؤرقة التي تُصاحب مشكلات القرنية.

مدة عملية زراعة القرنية: يُجري الأطباء عمليات زراعة القرنية بعد تشخيص اعراض القرنية المخروطية بالاعتماد على تقنيات الليزر الحديثة مما جعل مدة العملية أقصر؛ تستغرق عملية زراعة القرنية بالليزر نحو 45 دقيقة، ويمكن للمريض العودة إلى منزله في يوم العملية نفسه.

ماذا عن الرؤية بعد زراعة القرنية مباشرةً (الأيام الأولى بعد العملية)؟

غالبًا ما تكون الرؤية بعد زراعة القرنية سيئة ومشوشة نوعًا ما، وهي نتيجة طبيعية للتدخل الجراحي في العين، ويستمر الأمر إلى أن تلتئم أنسجة العين مع القرنية الجديدة أو طبقات القرنية المزروعة.

مرحلة الاستشفاء ما بعد زراعة القرنية

نقطة اخرى فى جواب سؤال متى يتحسن النظر بعد زراعة القرنية تبدأ مرحلة التعافي بمجرد انتهاء عملية زراعة القرنية والعودة إلى المنزل، وهي مرحلة حساسة خاصةً بعد احد انواع عمليات العيون.

ينصح الأطباء باتباع مجموعة من النصائح خلال مرحلة التعافي من شأنها أن تساعد على تحسن النظر بعد زراعة القرنية وتُحافظ على نتائج الجراحة.

نصائح بعد زراعة القرنية

ينصح أطباء افضل مركز عيون المرضى الخاضعين لعمليات زراعة القرنية بأنواعها بالحرص الشديد على اتباع التعليمات الآتية:

  • الالتزام بجرعات الأدوية الموصوفة وقطرات العين للسيطرة على الألم والحد من احتمالية الإصابة بالعدوى.
  • ارتداء عصابة العين، فهي تحمي العين من التعرض للخدوش إلى جانب منع المريض من فرك عينيه.
  • المتابعة مع الطبيب المُعالج بعد العملية حتى تستقر حالة المريض وتتحسن رؤيته.

تعرفنا في مقال اليوم بعنوان “متى يتحسن النظر بعد زراعة القرنية؟” على جميع التفاصيل المتعلقة بعملية زراعة القرنية، كما وضحنا أهم النصائح الواجب اتباعها خلال فترة النقاهة بعد العملية.

لا تتردد قط في زيارة طبيب العيون فور الشعور بأي أعراض تتعلق بحدة الرؤية، فربما تُشير تلك الأعراض إلى الإصابة بأحد أمراض العيون التي تستلزم التدخل الطبي العاجل.