ماهي مدة عملية انفصال الشبكية ؟ التى تعد من أشهر الجراحات التي يخضع لها عدد كبير من مرضى السكري نتيجة ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم دون السيطرة عليها، وهو ما يؤثر بالسلب على الأوعية الدموية المغذية للشبكية، وقد يُصيبها بالتمزق والانفصال بعد فترة من الإصابة.

ويتساءل البعض من أولئك المرضى قائلين: كم تستغرق عملية انفصال الشبكية من وقت؟ كما يستفسرون عن كافة تفاصيل الجراحة المقبلين على إجرائها من أجل طمأنة أنفسهم. وفي السطور التالية نجيب عن جميع التساؤلات السابقة، كما نُقدم كافة المعلومات الطبية التي يحتاجون إليها قبل الجراحة.

عملية انفصال الشبكية والهدف منها

تهدف جميع عمليات الانفصال الشبكي إلى إعادة تثبيت الشبكية المُصابة في موضعها الطبيعي على جدار العين، ويُجرى الأطباء تلك العملية بمساعدة عدة تقنيات، منها: الليزر أو التبريد أو عن طريق استئصال الجسم الزجاجي، وسنتعرف على تلك التقنيات عن قرب وكم مدة عملية انفصال الشبكية خلال السطور القادمة.

كم تستغرق مدة عملية انفصال الشبكية؟

كما وضحنا، فإن الجراحة تُجرى بمساعدة تقنيات مختلفة، وهو ما يجعل مدة إجراء عملية انفصال الشبكية تختلف ما بين حالة وأخرى طبقًا للتقنية المستخدمة. لذا قبل أن نسأل “كم تستغرق عملية انفصال الشبكية؟”، نحن في حاجة إلى تحديد التقنية المستخدمة في الجراحة.

كيف تتم عملية انفصال الشبكية؟

يمكن تصنيف عملية انفصال الشبكية إلى خمس جراحات طبقاً لطرق إجرائها المختلفة كما سنوضح في السطور القادمة:

علاج الشبكية بالليزر:

تُعد عملية انفصال شبكية العين بالليزر من أفضل التقنيات المستخدمة في علاج الانفصال الشبكي، والتي تُجرى عن طريق تسليط حزمة ضوئية من أشعة الليزر على العين فتخترق أنسجة القرنية وصولاً إلى منطقة التمزق في الشبكية وتثبيتها من جديد.

علاج الشبكية بالتبريد:

تُستخدم تقنية التبريد في علاج شبكية العين المنفصلة عن طريق تعريض الأنسجة الممزقة إلى درجات حرارة شديدة الانخفاض بهدف تجميدها وتكوين ندبة لاصقة لتثبيت الشبكية في جدار العين، وهي واحدة من عمليات الشبكية التي يلجأ لها الأطباء في علاج انفصال الشبكية الكامل.

عملية التواء الصلبة:

تُجرى عملية التواء الصلبة باستخدام خيوط مصنوعة من السيليكون تُربَط على صُلبة العين لزيادة الضغط على الجزء المنفصل من الشبكية وتثبيته في مكانه الطبيعي. تتميز تلك الخيوط بكونها غير مرئية، كما أنها لا تسبب أي مضاعفات في العين بعد الجراحة.

 استئصال زجاجية العين:

تُجرى هذه العملية في حالة وجود ثقب كبير أو عدة ثقوب في أنسجة الشبكية تمر خلالها سوائل العين لتتراكم خلفها، فيلجأ الطبيب إلى تلك الجراحة من أجل  استئصال السائل الهلامي الخاص بالجسم الزجاجي للعين، واستبداله بغاز ما يحل محل الجسم الزجاجي، فيضغط الشبكية ويدفعها باتجاه جدار العين مرة أخرى.

تعرف على المزيد: انواع عمليات انفصال شبكية العين

مدة الشفاء بعد عملية انفصال الشبكية

كما ذكرنا أن مدة العملية تختلف حسب التقنية الجراحية المستخدمة في إجرائها، تختلف أيضاً مدة التعافي منها وفقاً لنفس القاعدة؛ فقد تحتاج عملية استئصال الجسم الزجاجي إلى مدة أطول للتعافي منها مقارنة بالمدة المطلوبة للتعافي بعد عملية انفصال الشبكية بالليزر.

في جميع الأحوال يحتاج المريض إلى الالتزام بتعليمات الطبيب داخل مركز العيون واستخدام واقي العين خلال الأيام الأولى من الجراحة، إلى جانب الابتعاد عن الأتربة لحماية العين من التلوث.

في ختام المقال نكون قد أجبنا عن سؤال كم تستغرق عملية انفصال الشبكية من وقت بشيء من التفصيل وذكر أهم العوامل التي تؤثر على مدة إجرائها.