تعتبر عملية الليزك السطحي PRK واحدة من جراحات تصحيح الإبصار بالليزر التي تعمل على إعادة تشكيل القرنية (العدسة الأولى للعين) لزيادة أو تقليل درجة تحدبها للتخلص من قصر أو طول النظر أو الاستجماتيزم، وبالتالي الاستغناء عن النظارات، ومع ذلك عملية الليزك العادية أكثر شيوعًا .. لماذا؟ وما الفرق بينهما؟ وما أهم الـ نصائح بعد عملية الليزك السطحي؟

الفرق بين الليزك السطحي والليزك التقليدي

تتشابه كلتا العمليتين في إعادة تشكيل القرنية باستخدام نوع معين من الليزر وفي الإجراءات المتبعة وفحوصات ما قبل العملية وتوجيهات ما بعد عملية الليزر للعيون كما هو المتبع فى عمليات تصحيح النظر، ولكنهما تختلفان فيما يلي:

الليزك التقليدي:

يستخدم الطبيب مشرطًا خاصًا أو ليزر الفيمتوثانية لرفع قشرة رفيعة من القرنية (سديلة) ثم يوجّه الليزر إلى القرنية لإعادة تشكيلها،

وبعد ذلك يُعيد القشرة إلى مكانها، وتستغرق حوالي يومين للالتئام، رفع قشرة القرنية قد يسبب ضعفًا بسيطًا في سُمك القرنية، لذلك عملية الليزك غير مناسبة لمن يعانون من ضعف سمك القرنية.

الليزك السطحي:

فيتم رفع الخلايا الطلائية السطحية للقرنية فقط، ثم توجيه الليزر إليها، وبعد ذلك يتم إعادتها وتستغرق حوالي خمسة أيام للشفاء وتساعدك معرفة اهم نصائح بعد عملية الليزك السطحي على سرعة الشفاء،

وتظهر بعض الأعراض الجانبية المزعجة في تلك المدة. يعتبر الليزك السطحي مناسبًا للأشخاص الذين يمتلكون قرنية ذات سُمك ضعيف، كما أنها تُعتبر الأكثر أمانًا وخصوصًا للأشخاص الأكثر عُرضة للتعرّض لصدمات العين كالرياضيين.

ما بعد عملية الليزر للعيون

يعتقد بعض الناس أنه ما بعد عملية الليزر للعيون -وتحديدًا عملية الليزك السطحي– بيوم واحد يمكنهم العودة للعمل وممارسة الأنشطة اليومية، ولكن هذا اعتقاد خاطئ،

ففترة النقاهة بعد تلك العملية تستغرق حوالي أسبوع، وينصح الأطباء بأهمية الراحة بعدها، وأثناء تلك الفترة قد تعاني من بعض الأعراض الجانبية المزعجة، والتي سُرعان ما تزول بمجرد شفاء التئام القرنية، ومن ضمنها:

  • ألم ووخز في العين.
  • حساسية الضوء الشديدة.
  • غشاوة العين بعد عملية الليزك وتستمر لعدّة أيام.
  • عين دامعة.
  • إحساس عام بعدم الراحة وحرقان العين.
  • الشعور بوجود جسم غريب في العين.

يوضح العديد من الأطباء أن الأعراض في اليومين الثاني والثالث ما بعد عملية الليزر للعيون تصل لذروتها،

ولكن يُمكن السيطرة عليها بالقطرات والأدوية المسُكنة، كما أن اتباع الـ نصائح بعد عملية الليزك السطحي له دور كبير في الحد من تلك الآثار الجانبية.

تعرف على: ماهي عملية المياه البيضاء بالليزر

نصائح بعد عملية الليزك السطحي

أحد الأسئلة الشائعة بعد العمليات هل “يمكن استخدام الجوال بعد عملية الليزك السطحي؟”

وفي الواقع أنه بعد العملية مباشرة ستكون الرؤية مشوشة إلى حد كبير، ويُنصح بالراحة التامة، لذلك يُعتبر الجوال من الممنوعات بعد عملية الليزر للعيون..

إليك أهم النصائح لضمان الشفاء السريع بعد العملية:

  1. تناول الأدوية الموصوفة وتطبيق القطرات.
  2. تجنب التلفاز والكمبيوتر والقراءة فهي من الممنوعات بعد عملية الليزر للعيون أيضًا.
  3. تجنب فرك العينين تمامًا.
  4. الراحة لأسبوع في المنزل.
  5. عدم قيادة السيارة أثناء فترة النقاهة.
  6. ارتداء النظارات الشمسية.

عملية الليزك السطحي تعتبر أحد بدائل عملية الليزك التقليدية إذا كُنت غير مرشح لها، ينصح أطباء مركز أوبتيمستك افضل مركز عيون بمصر بأهمية مناقشة الطبيب حول العملية، ومعرفة كل الممنوعات و الـ نصائح بعد عملية الليزك السطحي او عملية الليزر للعيون لفترة نقاهة بلا أي مضاعفات.

متى يثبت النظر بعد عملية الليزك السطحي؟

يوضح أطباء مركز أوبتيميستك -أحد مراكز العيون الرائدة في مصر- أن ثبات النظر ما بعد عملية الليزر للعيون بمختلف أنواعها يتحسن تدريجيًا بعد العملية في غضون أسابيع من تطبيق الـ نصائح بعد عملية الليزك السطحي.

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك ؟

عمليات الليزك بأنواعها هي بديل للنظارات، وهذا يتوقف على ما قبل إجراء العملية هل كنت ترى 6/6 بالنظارات الطبية؟ تحدث مع طبيبك حول هذا الأمر.