يسعى أصحاب مشاكل النظر إلى التخلص من ارتداء النظارات الطبية وتحسين قدرتهم على الرؤية باللجوء إلى عمليات تصحيح الإبصار بالليزر وأشهرها الليزك والفيمتو ليزك، فهل تُناسب هذه العمليات جميع حالات ضعف الإبصار؟ وهل تحقق بالفعل النتيجة المرجوة منها؟

لماذا نلجأ لعمليات تصحيح الإبصار بالليزر؟

حصلت عمليات مثل الفرق بین اللیزك والفیمتو لیزك على شهرة واسعة نظرًا لسهولة إجرائها ونتائجها الجيدة. تعتمد هذه العمليات على استخدام الليزر لتعديل شكل القرنية وبالتالي تصحيح المشاكل المُسببة لضعف الرؤية وأهمها:

  • قصر النظر وهو رؤية الأشياء القريبة بوضوح وتشوش رؤية الأشياء البعيدة
  • طول النظر وهو رؤية الأشياء البعيدة جيدًا وصعوبة رؤية الأشياء القريبة
  • أستيجماتيزم أو اللابؤرية وهو التشوش العام في مجال الرؤية

أهم أنواع عمليات تصحيح الإبصار بالليزر

إن تحديد العملية المناسبة لكل مريض يعتمد كليًا على صحة عينيه ونوع المشكلة الموجودة إضافةً إلى صحته العامة، وتُعتبر عمليتا الليزك والفيمتو ليزك هما الأشهر بين مُختلف عمليات تصحيح الإبصار.

ما الفرق بین اللیزك والفیمتو لیزك

الليزك والفيمتو ليزك قد يتشابهان فى نقاط هامه ولكن يوجد بعض الاختلافات الملحوظه بينهم على النحو التالي:

عملية الليزك

هو إجراء يهدف إلى علاج المشاكل السابق ذكرها بإعادة تشكيل شكل وسُمك القرنية لتجميع الضوء بطريقة سليمة ومن ثم تحسين الرؤية. لا يصلح استخدام الليزك في علاج بعض الحالات المرضية بما يتضمن مشاكل ضعف سُمك القرنية والقرنية المخروطية، وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب إلى عمليات أكثر تطورًا مثل الفيمتو ليزك.

عملية الفيمتو ليزك

هي الجيل الأحدث في علاج مشاكل الإبصار وهي مشابهة تمامًا لعملية الليزك إلا أن الفرق بین اللیزك والفیمتو لیزك هو استخدام جراح العيون في العملية الثانية جهاز إليكتروني متطور لفصل طبقات القرنية بدلًا من استخدام المشرط في عمليات الليزك.

من أهم مميزات تقنية الفيمتو ليزك عن الليزك:

  • علاج الحالات الصعبة مثل القرنية المخروطية والقرنية رقيقة السُمك
  • الحصول على نتائج أفضل
  • قِصَر فترة التعافي بعد العملية
  • ارتفاع مُعدل الأمان

هل لعمليات الليزك والفيمتو ليزك أي أعراض جانبية؟

من المعروف أن عمليات تصحيح الإبصار بالليزر من العمليات الآمنة لعلاج مشاكل العيون، وكما ذكرنا، نجد أن الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك هو ارتفاع درجة أمان التقنية الثانية. مع ذلك، هناك بعض الآثار الجانبية البسيطة الواجب معرفتها قبل الخضوع لمثل هذه العمليات مثل:

  • جفاف العيون وهي المشكلة الأكثر انتشارًا بعد الخضوع لعمليات الليزك والفيمتو ليزك، وعادةً ما تستمر المشكلة لفترة لا تتعدى الستة أشهر
  • صعوبة الرؤية الليلية وتستمر لمدة أيام قليلة بعد الإجراء
  • عدم الحصول على الرؤية الجيدة نتيجة عيب مُتعلق بالأنسجة المُزالة أثناء العملية.

العوامل المؤثرة فى نجاح عمليات الليزك والفيمتو ليزك

نجاح أو فشل عمليات الليزر لتصحيح الإبصار ونوعية الآثار الجانبية الوارد التعرض لها تعتمد كليًا وجزئيًا على مهارة جراح العيون ومدى خبرت عيادات طب العيون  في إجراء هذا النوع من العمليات لذا ننصحكم باختيار جراح العيون المُحترف والمركز العلاجي المُتخصص ذي التجهيزات المتطورة.

تفاصيل إجراء عمليات الليزك والفيمتو ليزك

قبل العملية ومعرفة الفرق بین اللیزك والفیمتو لیزك، وايضاً قبل البدئ فى علاج المياه البيضاء فى العين لا بد من خضوع المريض لمجموعة كبيرة من الفحوصات للتأكد من صحة العيون لاختيار الإجراء المناسب، كما يجب على الطبيب الإجابة عن كافة استشارات الطبيب لمعرفة النتيجة النهائية للخضوع لمثل هذا الإجراء.

يجب أن يبلغ المريض طبيبه بكافة أنواع الأدوية التي يتناولها لتحديد الأدوية الواجب الامتناع عنها، ويُنصح أيضًا بالتوقف التام عن التدخين قبيل العملية بأسبوعين لتسهيل عملية التعافي، وبالنسبة للسيدات فينبغي عدم استخدام أي منتجات تجميلية على الوجه يوم العملية.

هل يستخدم تخدير موضعي ام تخدير كامل

تُجرى العملية تحت التخدير الموضعي ومن ثَم استخدام الليزر لتصحيح عيوب القرنية، مدة العملية قصيرة، ويستطيع المريض العودة إلى المنزل في نفس اليوم بعد التأكد من جاهزيته لذلك مع ضرورة الالتزام بهذه التعليمات:

تعليمات السلامه بعد عملية الليزك او الفيمتو ليزك

  • القيادة نهارًا فقط والامتناع عن القيادة أو السير وحيدًا ليلًا
  • استخدام الأدوية والقطرات الموصوفة من جانب الجراح في مواعيدها
  • استخدام النظارات لحماية العيون خلال فترة التعافي

الفرق بین اللیزك والفیمتو لیزك من الإجراءات المتميزة لتصحيح عيوب الإبصار فقط إذا تناسبت حالة المريض مع إجراء تلك العمليات، ونذكركم بضرورة اختيار المركز المتخصص وجراحي العيون المتميزين لضمان نجاح العملية وعدم الحاجة إلى استخدام النظارات مرة أخرى.